فيلم" يوم للستات" : 3 نساء يواجهن المجتمع بملابس السباحة

اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفيلم المصري "يوم للستات" للعرض في افتتاح دورته الثامنة والثلاثين، والفيلم من تأليف هناء عطية وبطولة إلهام شاهين ونيللي كريم ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وناهد السباعي وأحمد داود وإياد نصار وهالة صدقي.   

وهو أيضاً يعد خامس فيلم روائي طويل للمخرجة كاملة أبو ذكري، وبحسب ما أوردته رويترز، تشارك في بطولته مجموعة من أشهر نجوم السينما المصرية، وتدور أحداثه في أحد أحياء القاهرة الشعبية، حيث يقوم مركز خاص بالشباب بافتتاح مسبح  جديد  للترفيه عن سكان تلك المنطقة الفقيرة.

إقرئي أيضاً: “إيفانكا” الجندي المجهول وراء انتخاب دونالد ترامب ، 6 نقاط تتشارك فيها كارلا بروني مع ميلانيا ترامب ، في عيد ميلاده، نظرة على صفحة فزاع على الإنستغرام

يركز الفيلم على 3 شخصيات نسائية رئيسة تمثل شرائح عمرية مختلفة هي عزة وتلعب دورها، الفنانة ناهد السباعي،  وهي  المراهقة الجامحة التي يعاملها سكان المنطقة على أنها بلهاء. أما  دور ليلى الذي تؤديه نيللي كريم، فيجسد الأرملة الشابة التي تعيش في حالة من الصدمة والإنكار بعد أن فقدت زوجها وابنها في حادث غرق عبارة. أما النجمة إلهام شاهين فتلعب دور شامية، وهي سيدة في الأربعينيات يسمها سكان المنطقة بالانحلال الأخلاقي لأنها تعمل عارضة رسم لطلاب الفنون الجميلة.

في مشهد يستغرق أقل من 5 دقائق تدخل واحدة تلو الأخرى  إلى غرفة تغيير الملابس ويبدأن في خلع ثيابهن وارتداء ملابس السباحة، وذلك قبل أن يتوجهن إلى المسبح،  وتلخص المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري في فيلمها (يوم للستات) كيف يمنح مسبح جديد في مركز للشباب فرصة للنساء ليس فقط للهرب من واقعهن الضاغط، لكن أيضاً لإعادة التعرف على أجسادهن.

وبسبب التقاليد المحافظة لسكان تلك المنطقة التي لا ترحب بالاختلاط بين الجنسين يخصص المسبح يوما ًواحداً في الأسبوع للنساء، الأمر الذي تستقبله فتيات المنطقة وسيداتها بفرح، في حين يستقبله  الرجال هناك بالاستياء.

وعلى مدى أحداث الفيلم ترتبط مصائر النساء الثلاث بشكل وثيق بالمسبح الذي لا يمنحهن متنفساً من ضغوط الحياة فحسب، لكنه يحررهن أيضاً من الصورة النمطية التي رسمها لهن سكان المنطقة.

وعبرت الممثلة ناهد السباعي عن سعادتها بتجسيد شخصية عزة التي وصفتها بأنها "ثرية ومركبة".

وقالت لرويترز: "عزة مجنونة لكنها ليست بلهاء كما يراها أهل الحي. بالنسبة لها المسبح هو الحياة والمتعة التي لا تجدها في أي مكان آخر". 

ويتنافس الفيلم في المسابقة الدولية للمهرجان هذا العام مع 16 فيلماً من كل من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين والتشيك وأستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر.

 
شارك