حلق الرأس... يحارب السرطان ويُنعش الدور!

يعتقد كثيرون أنّ حلق الرأس سمة من سمات الرجل، إلا أنّ هذه الموضة لم تعد حكراً على العنصر الذكوري، إذ إنّ نساء عديدات، ومن بينهنّ النجمات، لجأن إلى حلق رؤوسهن، إما دعماً لقضيّة إنسانيّة هادفة، مثل محاربة سرطان الثدي أو للفت النظر إلى ذوقهنّ الغريب أو لأداء أدوار تمثيليّة جريئة.

إقرئي أيضاً: إقرئي أيضاً: من الشرق الأوسط إلى فرنسا، فساتين الأكتاف البارزة ، إطلالة جمالية طبيعية في أسبوع الموضة الباريسي

حاربت المرض وحلقت شعرها

قامت الممثلة الكويتيّة زهرة الخرجي في العام 2014 بحلق شعرها بالكامل تضامناً مع مرضى سرطان الثدي، وذلك خلال مشاركتها في ندوة خاصة في جامعة الخليج، تحدّثت خلالها عن تجربتها مع مرض سرطان الثدي الذي أصيبت به منذ سنوات، والعلاج الكيميائي الذي خضعت له والذي أفقدها شعرها للأسف، علماً أنّها شفيت منه تماماً. ولفتت إلى أنّها أصبحت تجنّد كل إمكاناتها من أجل محاربة هذا المرض الخبيث وضرورة تنمية الوعي العام بسرطان الثدي وآليات مكافحته، إضافة إلى دعوة المنظمات العالميّة والمحليّة إلى وضع السياسات والبرامج المناسبة. وقبل أن تغادر، قامت بحلق شعرها أمام الحاضرين، تضامناً مع النساء اللواتي يعانين من هذا المرض، وقالت حينها إنّ الشعر يسقط وينمو، والأهم أن نكون متفائلين وأن نبتعد عن الأمور السلبيّة، حتى نتمكّن من الشفاء.

كذلك، قامت الممثلة المغربيّة منال الصديقي، العام الفائت، بقص شعرها قبل أن يتساقط بسبب إصابتها بداء السرطان، وخضوعها لجلسات العلاج الكيميائي. ونشرت الصديقي صوراً لها، عبر حسابها الشخصي على Facebook، حليقة الرأس، وقالت حينها: «دائماً باللون الوردي... أعلن أكبر تحدّ... قرّرت قص شعري وأن يكون هذا القرار اختيارياً، قبل أن يتساقط بقرار العدو الإجباري».

قصّت شعرها تضامناً

قرّرت النجمة التركيّة Tuba Büyüküstün، نجمة مسلسل «سنوات الضياع»، أن تقص شعرها تضامناً مع مرضى السرطان، حيث نشرت صوراً لها العام الفائت على مواقع التواصل الاجتماعي، واللافت أنّ آلاف المعجبين تضامنوا معها وأثنوا على هذه الخطوة الجميلة والجريئة في الوقت نفسه. بينما قرّرت الإعلاميّة المصريّة شريهان أبوالحسن، حلق شعرها مباشرة على الهواء أثناء تقديم برنامجها «ست الحُسن» الذي عرض في عام 2014، تضامناً مع مريضات السرطان، وقالت في تلك المناسبة: «هذا أقل شيء أقدّمه، الله يشفيكن ويشفي كل مريض».

الأمر نفسه حصل مع الإعلاميّة المصريّة منى الشاذلي التي فاجأت مشاهدي برنامجها «معكم» بقص شعرها، تضامناً مع الفتيات اللواتي يسقط شعرهنّ نتيجة العلاج من السرطان.

نوال الزغبي تبرّعت بجزء من شعرها

شاركت الفنانة اللبنانيّة نوال الزغبي العام الفائت، في حملة التوعية من مرض السرطان، ومن أجل ذلك قامت بقص جزء من شعرها والتبرّع به للمرضى. وقالت: «الشعر لا يجعلك جميلة، إنما قلبك... قصة شعر لمحاربة السرطان». كذلك، شاركت الممثلة المصريّة منى زكي في حملة «قصة شعر» والتي أطلقها أحد منتجات العناية بالشعر بالتعاون مع مستشفى «بهية لسرطان الثدي» في مصر. ولجأت زكي خلال هذه الحملة إلى قص 20 سم من شعرها للتبرّع به للمستشفى. ودعت حينها الفتيات إلى المشاركة في الحملة التي هدفت إلى تجميع خصلات شعر طبيعيّة من المتبرّعين وتحويلها إلى «شعر مستعار» لصالح المريضات. أما النجمة الأميركيّة Kellie Pickler فحلقت شعرها، تضامناً مع صديقتها المقرّبة والتي كانت تعاني من مرض سرطان الثدي.

هو أيضاَ حلق رأسه!

من ناحيته، زار الفنان الأردني منذر رياحنة مرضى السرطان في معهد الأورام القومي في القاهرة للاطمئنان إلى صحة المرضى، علماً أنّه خسر والده وشقيقته بسبب هذا المرض. واللافت أيضاً أنّه قام بحلق شعره بالكامل على الهواء مباشرة خلال حلوله ضيفاً على برنامج «واحد من الناس»، مع الإعلامي المصري عمرو الليثي، في إشارة لدعم مرضى السرطان والوقوف معهم وتحدّي المرض، كما وجّه رسالة مؤثرة إلى كل الوطن العربي متمنياً التضامن للمساعدة بجملة رائعة «مالناش غير بعض»

من أجل الدور... التميّز ضروري!

في العام 1997، اضطرت النجمة الأميركيّة Demi Moore إلى حلق شعرها من أجل الدور الذي لعبته في فيلم G.I. Jane. أما زميلتها Natalie Portman، ففعلت الأمر نفسه حين شاركت في فيلم V For Vendetta في العام 2005. واللافت أنّهما حقّقتا نجاحاً كبيراً حين ظهرتا بهذا الأسلوب المفاجئ... Charlize Theron ظهرت حليقة الرأس أيضاً في فيلم Mad Max: Fury Road. كذلك، Anne Hathaway في فيلم Les Misérables عام 2012، والتي فازت عنه بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة.

الأمر لا يقتصر على نجمات هوليوود وحسب، بل إنّ ممثلات عربيات لجأن إلى قص شعرهن، خدمة للدور أيضاً، إذ نشرت الممثلة الكويتيّة شجون الهاجري مجموعة صور، ظهرت فيها وقد حلقت شعرها تماماً، إلا أنّها تعرّضت لهجوم عنيف من جمهورها، لتكشف لاحقاً لجمهورها عن سبب اعتمادها لهذه الإطلالة، مشيرة إلى أنّ دورها في مسلسلها «ذاكرة من ورق» تطلّب ذلك. وقالت: «حلقت شعري من أجل المسلسل، لأنّني أحب شغلي يمكن أكتر منّي، ولو تطلب مني أي شيء ما عندي مشكلة».

كذلك، قامت الممثلة السوريّة جيانا جورج بالأمر نفسه حين شاركت في مسلسل «خاتون»، إذ حلقت شعرها بسبب متطلّبات دورها. كذلك فعلت الممثلة السوريّة سوزان سكاف حين شاركت في مسلسل «حائرات» في العام 2013. أما النجمة التركيّة Burcu Kiratli، فتخلّت عن أنوثتها وقامت بحلق شعرها من أجل دورها في الفيلم التركي Peri Masalı الذي عرض في العام 2014، ولفتت إلى أنّها قامت بذلك لأنّ النص رائع للغاية والدور تطلّب ذلك، وهي تحاول دائماً أن تكون مختلفة.

جمال المرأة ليس في شكلها فقط!

أقدمت الفنانة اللبنانيّة مايا دياب على هذه الخطوة، وظهرت حليقة الشعر في كليب «شكلك ما بتعرف»، واعتبرت أنّ ما قامت به، هو أشبه بتحدّ أرادت من خلاله أن تتخطّى موضوع أنوثة المرأة وتثبت بأنّ جمالها لا يكون في شكلها فقط.

أما الممثلة المصريّة هبة السيسي، فلجأت إلى قص جزء من شعرها وتركت جزءاً منه طويلاً. كذلك دائما ما تحلق النجمة الأميركيّة Amber Rose، شعرها لتؤكد للنساء أنّ أنوثتهنّ ليست معتمدة على طول شعرهن.

 
شارك