ولد بين بنات... وبنت بين أولاد

«نشأت قويّة الشخصيّة وجريئة وذات ردود أفعال عنيفة لأنّني كنت البنت الوحيدة بين 4 إخوة»، عبارة نسمعها من العديد من الفتيات، ونسمع عكسها من بعض الشبّان الذين تربّوا مع فتيات، وباتوا أكثر ليونة وحساسيّة في التعامل مع المواقف الحياتيّة المختلفة. فهل تخوضين هذه التجربة، وما هي الخطوات التي يجب اعتمادها كي لا يتأثّر أيّ من أولادك سلباً؟

اقرئي: كم كوباً من الماء على المرأة الحامل أن تشرب يومياً؟

1 الفصل في المبيت

من الضروري أن يشعر أولادك باستقلاليّتهم ولا سيما في هذه الحالة، فتكون للصبي أو الفتاة الوحيدة غرفة خاصة وأثاث يعكس شخصيّته أو شخصيّتها وألعاب وأصدقاء وهوايات.

اقرئي:  3 أسرار تتعلمينها من الأهل الذين لا يضربون أطفالهم

2 وحيد لا يعني مغنجاً

عادة، الأب يغنّج الابنة والأم تفعل المثل مع الابن. في الواقع، الاثنان يرتكبان خطأ في حقّه وحق بقيّة أولادهم، فهذا الطفل معرّض لأن يخطئ ويجب أن يعاقب وألا يتلقّى معاملة خاصّة.

3 الألعاب المنفصلة

من المهم جداً ألا يلعبوا معاً طوال الوقت، فمن غير اللطيف رؤية فتاة صغيرة وقد مرغت نفسها في الوحل والرمل بسبب لعبها مع إخوتها.

اقرئي: 3 نصائح ليصبح طفلك الأكثر أناقة في حفلات الزفاف

4 نشاطات خارجية

يحتاج الصبي إلى المشاركة في نشاطات خارجيّة بعيداً عن أخواته، لا سيما الرياضات الجسديّة التي تخوّله التعرّف على صبيان من سنّه.

5 رفيق أبيه وحبيبة أمها

من المفيد أن يقضي ابنك وقتاً أطول مع أبيه، وتمضي ابنتك أوقات فراغها برفقتك، مع ضرورة تخصيص وقت كاف لتعزيز العلاقات مع الإخوة والأخوات.

6 معنى الرجولة والأنوثة

يجب أن يدرك أولادك، ذكوراً كانوا أو إناثاً، معنى هذه الهويّة أو الخاصيّة، ويعرفوا أنّهم متساوون أمامك وأمام والدهم، وأنّ لكلّ واحد منهم معزّة خاصّة في قلبيكما.

اقرئي: عززي حاسة الشم لدى طفلك بخطوات بسيطة

7 لمن المسؤولية؟

فليشعر الصبي بأنّه المسؤول عن أخواته حتى لو كان أصغر منهم، فهو الرجل الذي سيعتمدون عليه مستقبلاً وسيكون أمانهم وحضنهم الدافئ، وليبدأ بذلك منذ صغره.

8 مصدر العاطفة

صحيح أنّ عليها أن تكون قويّة بين مجموعة صبيان أشقياء وإلا ستنشأ ضعيفة الشخصيّة، لكن بيّني لها بطريقتك الخاصة أنّها ستكون أيضاً مصدر الحنان والعاطفة حين يحتاج إخوتها إلى دعمها ووجودها بقربهم.

اقرئي: كيف تحمين أولادك من خطر «الحوت الأزرق»؟

9 ردّة فعل

لا تبالغي بردّة فعلك في حال أحسست بأنّ ابنك يقوم ببعض التصرّفات البنّاتية أو العكس، فمن الطبيعي أن يتأثّر الطفل بالبيئة القريبة منه، وتأكدي أنّه سيتغيّر كثيراً حين يصل إلى سنّ المراهقة.

 
شارك