نصائح جماليّة من الأمّ إلى ابنـتها

 

تتأثّر الفتاة كثيراً خلال نشأتها بشخصيّة والدتها، تراها القدوة وتقلّدها في الكثير من تصرّفاتها. ولأنّ الأمّهات يرغبن دائماً في أن تكون بناتهنّ الأفضل، سنلفت انتباهك إلى بعض النصائح الجماليّة التي يجب أن تنقليها إلى فتاتك المراهقة كي تحافظ على جمالها الطبيعي لأطول وقت ممكن.

عدم التعرّض كثيراً للشمس

النصيحة الأولى التي يجب أن تعطيها لابنتك هي ألّا تتعرّض كثيراً للشمس، وألّا تسلّم نفسها لأشعّتها المغرية، فتجلس لساعات تتسامر مع رفيقاتها على شاطئ البحر لتحصل على اللون البرونزي الجذّاب.

سعادة آنيّة

سبب ذلك هو أنّ سعادتها الآنيّة باللون المميّز ستتحوّل إلى ساعات علاج طويلة حين تصير في منتصف الثلاثين من العمر لكي تتخلّص من الكلف والتصبّغات، إذ إنّ معظم الدراسات الطبيّة الحديثة تؤكّد أنّ أشعّة الشمس هي العدوّ الأوّل لشباب البشرة وأنّها السبب في أكثر مشاكلها خطورة وصعوبة.

المياه ثمّ المياه

شرب المياه بكثرة هي النصيحة الثانية التي يجب أن تشدّدي عليها، فالمياه ليست مهمّة لضمان تجدّد الخلايا وصحّة مختلف أعضاء الجسم وحسب، بل هي أساسيّة لتعزيز حيويّة البشرة والحفاظ على شبابها وترطيبها.

أصول العناية بالشعر

على ابنتك أيضاً أن تبدأ بالعناية بشعرها منذ سنوات المراهقة، فتستخدم الماسكات والزيوت الطبيعيّة،

وتتجنّب المياه الشديدة الحرارة كي لا يتقصّف الشعر. عليها أيضاً ألّا تبالغ في استخدام المجفّف وألّا تلجأ إلى الصبغات بل تحاول تأخير تغييرها للّون وتسعد بلونه الطبيعي قبل أن يباغتها الشيب فتصبح مضطرّة لاستخدام الصبغات.

الاهتمام بتنظيف البشرة

الخلود إلى النوم مرّة أو مرّتين من دون تنظيف البشرة هو أمر جائز الحصول، ولكنّ تكراره قد يضرّ على المدى البعيد، لذلك يجب تنبيه ابنتك إلى خطورته، فتنظيف البشرة قبل النوم وفي الصباح بعد الاستيقاظ أمر ضروري جدّاً للحفاظ على نضارتها وشبابها وحمايتها من البثور وعلامات التقدّم في السنّ مستقبلاً.

الحفاظ على شكل الحاجبين

من تتابع صيحات الموضة والجمال ستلاحظ توجّهاً نحو الحاجبين الطبيعيّين والكثيفين، لذلك يجب أن تشجّعي ابنتك على الحفاظ على شكل حاجبيها وعدم تغييره، أو اللجوء إلى الحنّة أو التاتو لرسمهما  أو تحديدهما.

الابتعاد عن التقليد

من الطبيعي أن تقوم إحدى صديقات ابنتك في المدرسة أو الجامعة بحثّها على تجربة مستحضر تجميل جديد، وعليه  ستسارع فتاتك إلى شرائه لأنّها رأت نتيجته على صديقتها وأعجبتها، ولكن من قال لها إنّها ستحصل على النتيجة نفسها؟ لذلك، أكّدي لها أنّ هذا التصرّف خاطئ، لأنّ اختيار أيّ مستحضر جمالي يجب أن يتمّ بعد استشارة طبيب جلد متخصّص يعرف جيّداً نوعيّة بشرتها ويكون مؤهّلاً لمساعدتها كي تنتقي ما يناسبها.

حبّ الذات

النصيحة الأخيرة التي يجب أن تسديها لابنتك هي أن تفتخر بنفسها فهي الوحيدة في هذه الدنيا التي تمتلك هذه الملامح والصفات، لذلك عليها أن تحبّ ذاتها وأن تثق بأنّها تمتلك جمالاً خاصّاً فتسعى إلى إظهاره والاحتفاء به كلّما تسنّى لها ذلك.

اقرئي أيضاً: كيف تعاقبين طفلك من دون إيذاء شخصيته؟، العقاب المناسب أساس التربية السليمة، 7 علامات مبكرة تدل على أن طفلك يعاني من التوحد

 
شارك