مراهقات يشتكين من مشاكل البشرة

من الصعب جدّاً أن تشعر المراهقات بالرضا عن مظهرهنّ الخارجي، فهذه الفترة العمريّة تتميّز بالتقلّبات الهرمونيّة والمزاجيّة، ومن أكثر الأمور التي تزعج المراهقات مشاكل البشرة، فما هي أهمّ هذه المشاكل وكيف يمكن معالجتها قبل أن تتفاقم؟

صحيح أنّ حَب الشباب من المشاكل الأكثر انتشاراً بين المراهقات، إلّا أنّ كثيرات منهنّ يعانين أيضاً من مشاكل أخرى، منها الشعر الزائد في الوجه والتعرّق بشكل كبير وظهور الإكزيما والثآليل والرؤوس السوداء وزيادة الإفرازات الدهنيّة، وأحياناً ظهور النمش والكلف.

فحص شامل

لحلّ هذه المشاكل، عليك عدم الاستماع إلى نصائح الصديقات أو القريبات باعتماد خلطات طبيعيّة أو مستحضرات غير معروفة، بل التوجّه إلى طبيب متخصّص كي يقوم بفحص شامل للبشرة فيعرف نوعها ويقيّم خطورة المشاكل التي تعانين منها، فيصف على ضوء ذلك الأدوية والمستحضرات الكفيلة بتجنّب أيّ مضاعفات.

تأثير نمط الحياة

كثيرات من الفتيات يجهلن حقيقة أنّ مشاكل البشرة ترتبط بنمط الحياة غير الصحي الذي يعشنه، فاعتماد نظام غذائي غير متوازن، والمبالغة في تناول السكريّات والدهنيّات والأطعمة الجاهزة ينعكسان سلباً على صحة البشرة ويؤدّيان إلى زيادة الإفرازات الدهنيّة، وبالتالي إلى تفاقم المشاكل. من هنا، ينصح خبراء التغذية بالتركيز على تناول الفواكه والخضار، لما تحتويه من فيتامينات ومعادن، بالإضافة إلى شرب المياه، التي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

البدء بوضع الماكياج

قد تظهر بعض مشاكل البشرة عندما تبدأ المراهقة بوضع الماكياج، فيزداد حَب الشباب أو الكلف. لذلك، على الوالدات أن يحرصن على اختيار أنواع ماكياج مناسبة لبشرة بناتهنّ، مع ضرورة حثهنّ على تنظيف الوجه مساء للتخلّص من آثار هذه المستحضرات والانتهاء بوضع كريم ليلي يغذّي البشرة ويحافظ على نضارتها وحيويّتها.

إنّ قيام الفتاة بتصرّفات خاطئة، مثل العبث الدائم بالبثور أو إزالة الشعر الزائد بالطرق التقليديّة، يؤدّي إلى تفاقم المشكلة. وتنتج هذه التصرّفات عادة من شعور المراهقة بالإحباط ورغبتها في حلّ سريع، ولكنّها بهذه الطريقة قد تزيد من المشكلة بدل أن تحلّها. لذلك، يجب التحلّي بالصبر والالتزام بما يراه طبيب الجلد مناسباً.

أخطاء الشائعة

في ما يلي، نستعرض 3 أخطاء شائعة يمكن أن تقع فيها المراهقة فتزيد الأمر سوءاً.

- المبالغة في تنظيف البشرة لن تخلّصها من مشاكلها بل على العكس، قد يسبّب بعض أنواع الغسول أو الصابون تحسّس البشرة أو زيادة إفرازاتها الدهنيّة، فتتضاعف المشاكل التي تسعى المراهقة إلى التخلّص منها.

- التعرّض بكثرة لأشعّة الشمس رغبة من الفتيات الشابات في اكتساب لون برونزي جميل يعني الاستمتاع لبضعة أيام بهذا المظهر الحيوي، وفي المقابل مواجهة مشاكل لاحقة مثل ظهور آثار للحروق أو بدء الكلف أو انتشار حَب الشباب. لذلك، من الضروري استخدام واقٍ للشمس ذي درجة حماية عالية.

- استخدام مستحضرات غير مضمونة أو التنويع واختيار أكثر من علامة تجاريّة، فهذا يعني تعريض الوجه لأكثر من تركيبة. لذلك، يجب اختيار مجموعة كاملة ذات تركيبات متشابهة.

 اقرئي أيضاً: أسئلة ضروريّة قبل اختيار الحضانة، طفلك القائد الصغير، نصائح للحد من غيرة أطفالك من المولود الجديد

 
شارك