تحضيرات العودة إلى المدرسة تابع...

استعدادات الأطفال للعودة إلى المدرسة لا تنتهي، وقبل أسابيع قليلة ومع اكتمال التحضيرات وشراء الكتب والقرطاسية يشعر ابنك بالتوتر من العودة إلى روتين الدرس والوظائف المنزلية.

لتسهيل المهمة نضع بين يديك مجموعة من الخطوات التي يمكنك القيام بها قبل حلول اليوم المنتظر، وتحديداً قبل أسبوعين من بدء العام الدراسي:

تواصلي مع زملائه في الصف

تعرّفي إلى الأطفال الذين سيشاركون طفلك الصفّ نفسه من خلال الانخراط في النشاطات التي قد تنظّمها المدرسة لهم قبل بداية العام الدراسي. ويمكنك أنت أيضاً دعوة أحد رفاقه المرتقبين إلى المنزل كي يلهو معه، فهذا الأمر من شأنه أن يساعده على التأقلم مع زملائه بسهولة أكبر مع بداية العام الدراسي.

ضاعفي حماسته بالهدايا

لا شيء يزيد من حماسة طفلك لدخول المدرسة أكثر من الهديّة. لذلك، اشتري له حذاء جميلاً أو ملابس جديدة أو بعض اللوازم المدرسيّة مثل مقلمة جميلة ودفتر صغير.

اصطحبيه إلى أماكن ثقافيّة

من الخطوات التي من شأنها أن تخلق لدى طفلك ميلاً إلى التعلّم اصطحابه إلى الأمكنة التي تضع في متناول يديه تحدّيات ترفيهيّة وثقافيّة على حدّ سواء. يمكنك على سبيل المثال أخذه إلى متحف خاصّ بالأطفال إن توفّر أو إلى حديقة للحيوانات أو إلى أحد المعالم التاريخيّة.

ليطبّق بعض المهام البسيطة
  • وجّهي طفلك للقيام ببعض المهام البسيطة التي عليه الاعتياد عليها قبل بدء عامه الدراسي:
  • ساعديه على صنع روزنامة تكون عبارة عن قصاصات ورقيّة لعدد الأيام المتبقّية قبل بدء العام الدراسي ثمّ اجعليه يعمل على إزالة ورقة كل يوم بيومه.
  • علّميه كيف يفتح حقيبته المدرسيّة ويُغلقها وكيف يفتح علبة الطعام خاصّته.
  • علّميه تهجئة اسمه الكامل وتلاوة رقم هاتف المنزل.

المزيد من الإرشادات تتابعينها قريباً على موقعنا.

اقرئي أيضاً: استعدّي لعامه الدراسي بتفاؤل ونجاح،  أسعدي أطفالك بمستلزمات مدرسية مميزة، صعوبات القراءة والكتابة: أسبابها نفسيّة وعلاجاتها في المتناول

 
شارك