استعدّي لعامه الدراسي بتفاؤل ونجاح

مع بدء العدّ العكسي للعام الدراسي الجديد، يتطلّع طفلك إلى هذه المرحلة المقبلة التي يتوق إليها بشغف.

إلا أنّ هذه الحماسة قد يرافقها بعض التوتّر الذي يشعر به الأطفال قبل أيام أو حتى أسابيع قليلة من بداية العام الدراسي، الأمر الذي قد يؤدّي إلى شعورك أنت أيضاً بالقلق خصوصاً في ظلّ التحضيرات الروتينيّة التي تسبق العودة إلى المدرسة. ولمساعدة طفلك على بدء سنته الدراسيّة الأولى أو اليوم المنتظر بشكل أفضل، نضع في متناول يديك بضع خطوات يمكنك اتّباعها ضمن جدول زمني محدّد، وتأكّدي من أنّ النتيجة ستكون لصالحكما معاً!

قبل شهر من اليوم المنتظر

عرّفي طفلك على المدرسة التي ستحتضنه

لا تتردّدي في إتاحة الفرصة لطفلك كي يتعرّف على المدرسة التي سيبدأ فيها عامه الدراسي. قومي بجولة معه في أرجاء المبنى إن سُمح لك بذلك، ألقي نظرة على حجرات الدراسة، تفقّدي الحمّامات واسمحي له باللعب في ملعب المدرسة، فيعتاد عليها ويستقبل يومه الدراسي الأوّل بنجاح!

صفوف وهميّة في المنزل

نظّمي صفوفاً دراسيّة وهميّة في المنزل وقومي بدور المعلّمة وذلك كي يعتاد طفلك على فكرة المدرسة والواجبات المدرسيّة. قد تجدين الفكرة غريبة نوعاً ما ولكنّها فعّالة وتؤثّر إيجاباً على طفلك قبل بدء عامه الدراسي.

جرعة من النشاطات المدرسيّة

تأكّدي من فترة الاستراحة التي توفّرها المدرسة لطفلك وطبّقيها في المنزل بشكل يومي حتى بدء عامه الدراسي، وذلك كي يعتاد على الفكرة. هذا واطّلعي على أنواع النشاطات التي ينظّمها الأساتذة مثل مشاهدة أفلام الأطفال وحاولي تطبيق نشاطات مماثلة في المنزل.

خطوة تقيّدي بها

في حال كان طفلك في الحضانة، تأكّدي من اصطحابه إلى الطبيب قبل أسابيع قليلة من بدء عامه الدراسي الأوّل لإعطائه اللقاحات اللازمة إن دعت الحاجة إلى ذلك.

سنزوّدك بالمزيد من النصائح حول هذا الموضع...انتظرينا!

اقرئي أيضاً: أسعدي أطفالك بمستلزمات مدرسية مميزة، عبارات تؤذي طفلك، استمتعي بأجمل الأوقات مع عائلتك

 
شارك