دلائل كثيرة لادّعاء طفلك المرض

في الآونة الأخيرة، أصبحت تلاحظين أنّ طفلك يصاب بشكل متكرّر بوجع في الرأس أو البطن، فتسارعين إلى أخذه إلى الطبيب، الذي يؤكّد لك أنّه بخير ولا يشكو من أيّ مشكلة صحيّة، ما يعني أنّ ابنك يدّعي المرض. عليك إذاً معرفة أسباب ذلك حتى تتمكّني من تخليصه من هذه العادة السيّئة

التأكّد من الأمر

لن يقوم طفلك بادّعاء المرض قبل بلوغه سنّ الثالثة وأحياناً الرابعة، فهو عندها يكون قادراً على معرفة كمّ الاهتمام الذي سيحظى به حين يدّعي أنّه مريض، وذلك كي يتخلّص من واجب ملقى على عاتقه أو كي يلفت انتباه الوالدين.

لتكتشفي أنّ ابنك يدّعي المرض، عليك أن تكوني متأكّدة من أنّه لا يعاني من الأعراض التي يتحدّث عنها، وهذا يتطلّب مراقبته بشكل دائم وملاحظة حركته ووعيه طوال ساعات النهار.

انزعاج من المدرسة

تبدأ آلام البطن أو الرأس عندما توقظينه للذهاب إلى المدرسة، فإن سمحت له بالبقاء في المنزل ترينه ينهض بنشاط للّعب والركض. ببساطة، لقد ادّعى المرض كي يتفادى الذهاب إلى المدرسة.

رصد الأسباب

يدلّ هذا السلوك على أنّ الطفل يواجه مشكلة مع أحد الزملاء أو مع الناظر أو المدرّس، أو ببساطة هو يكره الاستيقاظ باكراً والذهاب للدراسة. لذلك، لا بدّ أن تعرفي منه السبب الحقيقي وراء انزعاجه كي تساعديه في التخلّص منه.

فرد جديد في الأسرة

في حال شعر الطفل بأنّ اهتمام والديه به يقلّ، قد يلجأ للفت انتباههما إليه من خلال ادّعاء المرض، وهذا الأمر يحصل كثيراً عندما تستقبل العائلة مولوداً جديداً.

مأزق معيّن

كي يخلّص نفسه من مأزق معيّن، كالعقاب بعد نيل علامة سيّئة في المدرسة، قد يقوم الطفل بادّعاء المرض. في هذه الحالة، يجب أن تتعاملي مع الموضوع بوعي كي يتغلّب الطفل على خوفه من ردّة فعلك العصبيّة.

في حال ادّعى طفلك المرض بشكل مستمرّ، من الضروري أن تواجهيه وتبلغيه أنّه لا يجوز التهرّب من المشاكل من خلال هذه العادة السيّئة،

بل على العكس يجب أن يتمتّع بالثقة الكاملة بالنفس لمواجهة أيّ أمر يطرأ في حياته.

تواصل دائم

اجلسي مع طفلك يوميّاً واستمعي إلى أخباره وغوصي أكثر في تفاصيل يومه حتى يفصح لك عن كل ما يزعجه، فتساعدينه في حلّ المشاكل كي لا يلجأ إلى هذا الأسلوب للتخلّص منها أو للفت الانتباه.

قد يتحدّث الأب أو الجد أو غيرهما من أفراد الأسرة عن إصابته الدائمة بأوجاع أمام الصغير، الذي ينصت جيّداً إلى ما يقال ويقوم بتقليد الكبار حوله، فيدّعي أوجاعاً غير موجودة في الحقيقة.

إقرئي أيضاً:استمدّي التعليم من تفاصيل يومياتك ، نصائح للحد من غيرة أطفالك من المولود الجديد ، لوجبة الفطور10 أطعمة مثاليّة

 
شارك