إشارات تكشف لكِ ضعف الرؤية لدى طفلك

يواجه الكثير من الأولاد مشاكل في النظر، تبدأ بسيطة ويسهل علاجها في حال تمّ اكتشافها سريعاً، ولكنّها قد تتطوّر في حال تمّ إهمالها. فكيف تكتشفين إن كان صغيرك يعاني من مشاكل في الرؤية؟

الاقتراب المبالغ فيه

يعاني بعض الأطفال من حوَل خفيف في إحدى العينين، وهو أمر طبيعي ويزول مع تقدّمهم في السنّ، ولكن في حال استمرّ هذا الأمر لما بعد سنّ الثلاث سنوات، فيجب عرض طفلك على طبيب عيون كي يعرف أسباب المشكلة ويساعده في إيجاد علاج لها.

العبوس الدائم

في حال كنت تتساءلين عن سبب عبوس ولدك الدائم، فهو لا يشعر بالانزعاج وليس غاضباً طوال الوقت. هو ببساطة غير قادر على الرؤية بوضوح، ولذلك يعبس كي يرى بشكل أفضل.

الحساسيّة تجاه الضوء

في حال لاحظت أنّ طفلك يفرك عينيه بكثرة ويرمش ويعيد هذه الحركة على الدوام، فهذا يعني أنّه منزعج من الضوء، وستلاحظين أيضاً أنّه لا يتحمّل الإضاءة القوية. كلّها مؤشّرات على وجود مشكلة، فلا تهمليها.

على أرض الملعب

يتعرّض طفلك للكثير من الضربات في ملعب كرة القدم أو خلال أيّ لعبة رياضيّة جماعيّة، كما أنّه يتعثّر كثيراً عندما يركض. هو ببساطة لا يرى أرض الملعب جيداً، كما أنّه لا يلحظ الطابة في بعض الأوقات ولذلك لا يتمكّن من ردّها.

يخبرك طفلك أنّه يواجه صعوبة في الرؤية خلال الليل، بينما يرى بشكل طبيعي خلال ساعات النهار. يدلّ ذلك على وجود مشكلة في الرؤية يجب عدم إهمالها.

رؤية الطبيب

حتّى لو لم يُظهر الصغير أي عارض من العوارض آنفة الذكر، من الضروري أخذه كلّ ستة أشهر لزيارة طبيب العيون، إذ قد يكتشف هذا الأخير وجود مشكلة صغيرة فيعالجها في بدايتها قبل أن يزداد الوضع صعوبة.

إقرئي أيضاً: ابنــــي يكـــره الــدراســــة مـــــا العـــــــــــمل؟ ، استمدّي التعليم من تفاصيل يومياتك ، استمدّي التعليم من تفاصيل يومياتكانت وطفلك

 
شارك