BRETON STRIPES من عالم البحار إلى دنيا الموضة


لعلّها واحدة من قطع الملابس التي تتشارك جميع النساء من مختلف دول العالم في امتلاكها، إنّها البلوزة المقلّمة والمعروفة في عالم الموضة باسم Breton Stripe Shirt. فمن أين جاء هذا الاسم، ولماذا دخل هذا التصميم البسيط قلوب ملايين النساء منذ عشرات السنين ولا يزال مطروحاً حتى اليوم في أحدث عروض الأزياء؟

زيّ البحرية الموحّد

أقرّت البحريّة الفرنسية في العام 1858 زيّاً موحداً للبحارة، وهو عبارة عن بلوزة مخططة باللونين الأبيض والكحلي، وكان السبب في اختيار هذا التصميم هو أنه يسمح للمتواجدين على البر أو على الجزر الصغيرة المحيطة بالبحار، برؤية من يرتديها أي البحارة على متن السفن أثناء العواصف العاتية.أما عدد التقليمات فهو 21 تقليمة ولم يأتِ هذا الرقم من فراغ، بل أشار إلى انتصارات القائد الفرنسي نابليون في المعارك.

انتشارٌ شعبي

كانت الكنزات تصنّع في بريطانيا من الصوف والقطن لتقي البحارة الفرنسيين من البرد الشديد وقد ساهم الإنتاج الكبير لها بالإضافة إلى موديلها الواسع والمريح في انتشارها في الأوساط الشعبيّة في بريطانيا، فبات معظم الرجال من الطبقة العاملة يختارونها، وكان هذا السبب في اسمها: Breton Stripes.

تبنّيها من قِبل Coco Chanel

خلال زيارة المصمّمة Coco Chanel إلى مدن الساحل الفرنسي لفتها الزي الذي ارتداه البحّارة، أُعجبت بالتصميم المريح والبسيط، أسَرتها السعادة والضحكات التي كان يطلقها الرجال الشجعان، وهم يرتدون هذا الزي الحيوي الذي يتلاءم بشكل كبير مع طبيعة عملهم، وقرّرت معتمدةً على حسّها الإبداعي نقل هذا التصميم إلى عالم النساء، فبالنسبة إلى المصمّمة الفرنسية تحتاج المرأة في كثيرٍ من الأوقات إلى أن تفكّر في راحتها أولاً بعيداً عن الأناقة، وقد وجدت أنّ هذا التصميم هو خيارها الأمثل تحقيق هذه الغاية، فكانت أوّل من اختارته وارتدته بنفسها في الكثير من المناسبات وقدّمته في مجموعة لها عام 1917.

للبرجوازيات

باتت البلوزة مطلب النساء من الطبقة البرجوازيّة قبل الحرب العالميّة الثانية، كنّ يتباهين بارتدائها مع السراويل الواسعة بعض الشيء أو التنانير الطويلة خلال الرحلات البريّة أو البحريّة، وانطبق هذا الأمر أيضاً على الرجال الذين اختاروا الموديلات الأكثر اتساعاً منها.

دور نجمات هوليوود

ازداد انتشار هذه البلوزة بعد أن لفتت أنظار نجمات السينما في عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، فظهرت Marylin Monroe وBrigitte Bardot

وAudrey Hepburn في الكثير من أفلامهنّ خلال تلك الحقبة مرتديات هذه البلوزة، وهذا ما دفع النساء من مختلف دول العالم إلى البحث عن هذا التصميم المريح والأنثوي، فباتت دور الأزياء تتسابق لتقديمه بمختلف الألوان والأحجام والقصّات.

بلوزة كل موسم

لا يمكن أن تغيب بلوزة الـBreton Stripes مطولاً عن عالم الموضة سواءً في المواسم الصيفيّة أم الشتويّة، ومن دور الأزياء التي لطالما كانت وفيّة لها نذكر Jean Paul Gaultier وGucci وGivenchy وBalmain وقد عادت هذا الموسم فرأينا منها موديلات صيفيّة مبهجة كما رأينا فساتين وتنانير مقلّمة استمدّت وجودها من هذه البلوزة الأيقونيّة.

نصائح لارتدائها

1- تليق بلوزة الـBreton Stripes بالشابات النحيفات وطويلات القامة، هذه الفئة قادرة على اختيار الموديلات الضيّقة، أما للنساء اللواتي يعانين من وزن زائد في منطقة البطن فيمكنهنّ شراء البلوزة الواسعة وذات التقليمات الرفيعة والابتعاد عن العريضة.

2- حيلة جديدة لإخفاء الوزن الزائد: وتكون بارتداء هذه البلوزة مع «بلايزر» وسروال من اللون نفسه، بهذه الطريقة تكسرين رتابة اللون الواحد، وترتدين تصميماً جميلاً وأنثوياً يحاكي أحدث صيحات الموضة.

3- لا تكثري من المجوهرات أو الأكسسوارات، واكتفي بحقيبة صغيرة وبأقراط ناعمة أو عقد ذهبي، كي تحافظي على إطلالة عصريّة راقية.

المزيد : نورغول يشلشاي نجاح أعمالي مصدر قوّتي ، بلقيس بفستان وتسريحة طفولية ، هيفا وهبي… أجمل نساء العالم ، مريم أوزرلي خبيرة مكياج



شاركينا رأيكِ