برنامج “فسحة التصميم” لدعم المواهب


أطلقت جامعة دبي للتصميم والابتكار برنامج “فسحة التصميم”، والذي طورته بالتعاون مع مجلس دبي للتصميم والأزياء بهدف توعية الطلبة حول أهمية مبدأ ومهارات التصميم وفرص اتخاذ هذا المجال الواعد كمسار مهني.

ويقوم هذا البرنامج بتطوير ودعم المواهب في عالم التصميم وتوضيح أهمية هذا المجال في تقديم حلول مبتكرة للتحديات والمشاكل التي قد تواجه الطلبة في شتى المجالات المهنية والحياتية.

ويتطلب البرنامج من الطلبة المشاركين العمل ضمن فرق يتم الإشراف عليها من قبل مدرسيهم لابتكار وتصميم حلول لتحد يتم تعميمه على كل المدارس المشاركة في البرنامج. كما يقوم القائمين على البرنامج بعقد جلسات تدريبية لمدرسي المدارس المشاركة وذلك لتمكينهم من عقد ورش عمل تفاعلية للطلبة يتم من خلالها تنمية مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية والتحليلية ودعمهم في تصميم حلول مبتكرة للتحدي.

شارك في النسخة التجريبية من “فسحة التصميم” 78 طالباً وطالبة من 5 مدارس مختلفة تم اختيارهم من أصل 14 مدرسة تقدمت بطلب المشاركة في البرنامج وفقاً لمعايير المشاركة المعتمدة ومدى حرصهم على المساهمة في البرنامج. وشملت المدارس المشاركة كلاً من المدرسة الأميركية في دبي ومدرسة جميرا للتخاطب بالإنجليزية، ومدرسة علماء دبي الخاصة، ومدرسة الشارقة الأميركية الدولية وأخيراً مدرسة جيمس الدولية – شارع الخيل. 

وتمثل تحدي هذه النسخة في تصميم الطلبة حملة للتوعية تهدف إلى تثقيف الجمهور في دولة الإمارات حول أهمية التصميم وتأثيره على المجتمع. وامتدت ورش العمل التدريبية التي عقدها المدرسين مع طلابهم بعد الدوام الدراسي على مدار ثلاثة أسابيع قاموا بعدها بتقديم مقترحات لمواجهة تحدي التصميم.

وقام فريق من خبراء التصميم بتقييم كل المقترحات وتأهيل خمسة منها. وأتيحت الفرصة أمام الفرق الخمسة المتأهلة لنهائيات التحدي لعرض حلولهم المبتكرة على خبراء التصميم خلال حفل أقيم في حي دبي للتصميم حضره أولياء أمور المشاركين وممثلو مدارسهم. وكان من أبرز مقترحات الطلبة تصميم مقهى يقوم بطباعة أكواب القهوة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتنظيم مهرجان للشباب يضم ورش عمل للتصميم، وأخيراً وضع أكشاك تصميم تفاعلية في مواقع حيوية في الدولة.

واختارت لجنة التحكيم فريق مدرسة جيمس الدولية – شارع الخيل للفوز بالنسخة التجريبية من مسابقة “فسحة التصميم”، مع وضع مقترح التصميم الخاص بهم في عين الاعتبار لإدراجه ضمن حملات التوعية التي ستقوم جامعة دبي للتصميم والابتكار بطرحها في المستقبل. كما تمت دعوة الفرق الخمسة للمشاركة في جولة حصرية على عدد من استوديوهات التصميم في حي دبي للتصميم وذلك للاطلاع على التجارب الواقعية للمصممين المحترفين.

إقرئي أيضا: فساتين نجمات غلاف مجلّة هيا ، فساتين نجمات مهرجان دبي السينمائي الدولي ، كيت ميدلتون تتفوق على لجين عمران وباريس هيلتون



شاركينا رأيكِ