SHANGHAI حيث الشرق يعانق الغرب


هل تحلمين بزيارة مدينة Shanghai واستكشاف معالمها السياحيّة إلا أنّك بانتظار الوقت المناسب لفعل ذلك؟ ثمّة أسباب عديدة تجعل من هذه المدينة المفعمة بالحيويّة، والتي أطلق عليها في فترة من الفترات اسم «باريس الشرقيّة»، محطّ أنظار ملايين السيّاح حول العالم. لذا لا تتأخّري في إدراجها ضمن قائمة الأماكن التي ترغبين في زيارتها في أقرب وقت ممكن، فهذا هو الوقت المناسب لتوضيب أمتعتك والانطلاق في مغامرة قد لا تختبرين مثلها مرّة أخرى في حياتك!

محطّتك الأولى … رصيف Wàitãn

بمجرّد وصولك إلى Shanghai، أكبر مدن الصين من حيث عدد السكان وعاصمة البلاد الاقتصاديّة، ستتفاجئين بجمال وروعة هذه المدينة التي تقع عند مصبّ نهر Yangtze ما يجعلها مرفقاً تجاريّاً مهمّاً في العالم. وإلى جانب كونها أحد أهمّ المراكز الثقافيّة في الصين، تمتلك Shanghai العديد من مواقع الجذب السياحي، ولعلّ أشهرها رصيف Wàitãn وتحديداً Zhongshan Lu الذي يقع عند الضفّة الغربيّة من نهر Huangpujiang حيث يمكنك التنزّه لساعات من دون ملل والتعرّف على أبرز المرافق السياحيّة الموجودة فيه. ويمكنك أيضاً الاسترخاء وتناول الأطباق الشهيّة في أحد المطاعم التي ستصادفينها أثناء تنزّهك في هذا المرفق الحيوي، أو الاستمتاع بتجربة تسوّق فريدة من نوعها عند زيارة المتاجر التي ستستوقفك هندستها المميّزة، فضلاً عن المعارض الفنّية التي تتيح لك فرصة التعرّف على ثقافة وفنون هذه المدينة الرائعة. وأثناء تجوّلك في المكان احرصي على ارتداء ملابس مريحة وانتعال حذاء رياضي مناسب.

وتذكّري أن زيارتك لرصيف Wàitãn لن تكون ممتعة إن لم تقومي بجولة مائيّة حول المرفأ لمشاهدة نقطة التقاء نهري Huangpujiang وYangtze.

حديقة السعادة

لن تكتمل زيارتك لمدينة Shanghai من دون التعرّف عن كثب على حديقة YùYuán المذهلة التي يُطلق عليها اسم «حديقة السعادة». لذا إن كنتِ تنشدين سعادة من نوع آخر ننصحك باستكشاف هذه الحديقة التي تمتدّ على مساحة 20 ألف متر مربّع وتضمّ حديقة خارجيّة وأخرى داخليّة.

وبمجرّد أن تطأ قدماك القسم الخارجي من هذه الحديقة التاريخيّة التي شيّدت في العام 1559، سيستوقفك عدد من الأبنية ذات هندسة فريدة تتمثّل بأسقف ونوافذ مزخرفة، فضلاً عن جدران مزيّنة بالتنانين، علماً أنّ المبنى الأشهر والأكثر شعبيّة هو Hall of Spring الذي كان بين عامي 1853 و1855 المقرّ الرئيسي لشركة XiaodaoHui التي حكمت مدينة Shanghai خلال هذه الحقبة. وأثناء تجوّلك، ستتاح لك فرصة مشاهدة الصخور الاصطناعيّة التي صمّمها مهندس الحدائق الشهير Zhang Nanyang.

الحديقة الداخليّة هي الأحدث، فقد شيّدت في العام 1709، وهي مميّزة كونها تحتوي على أجنحة صغيرة مذهلة، وحجارة مزخرفة، وبرك ماء صغيرة، وغيرها من العناصر التي تجعل من هذه الحديقة مكاناً جديراً بالزيارة.

للفنون والثقافة عنوان أساسي

يُعتبر متحف الصين للفنون The China Art Museum من المرافق السياحيّة المهمّة التي يجب التعرّف عليها خلال وجودك في مدينة Shanghai. إنّها فرصتك المناسبة لاستكشاف هذا المعلم السياحي الذي يُعرف أيضاً باسم «قصر الصين للفنون»، كونه أكبر معرض للفنون في قارّة آسيا وهو يحتضن أهمّ ما ابتكره الفن الحديث في البلاد على مدار العقود الماضية. وخلال زيارتك لا تتردّدي في التوجّه إلى مركز الفن الشرقي الذي يُعدّ المكان الأكثر أهميّة من حيث عروض الموسيقى الكلاسيكيّة، والأوبرا والإنتاجات المسرحيّة التي يقدّمها. هذا ولا تغادري المكان قبل مشاهدة مسرح المدينة الكبير Shanghai Grand Theatre الذي يقدّم بشكل منتظم أشهر الحفلات الغنائيّة وعروض الأوبرا، فضلاً عن عروض الباليه والمسرح التقليدي.

استكشفي هندستها العصريّة

لا يختلف اثنان على أنّ Shanghai هي من المدن القليلة التي تتمتّع بهذا المزيج من الشرق والغرب في مكان واحد، فهي تلك المدينة التي تختبرين فيها الحضارة الآسيويّة بكل ما للكلمة من معنى، وفي الوقت نفسه تأخذك إلى نمط حياة باريس ونيويورك كونها تتمتّع بحيويّة استثنائيّة وتمتلك كل المقوّمات التي تجعلها مدينة عصريّة من دون منازع. والدليل على ذلك ناطحات السحاب الشاهقة التي تصادفينها في المدينة ولعلّ أشهرها برج Shanghai الذي يُعدّ ثاني أعلى برج في العالم وإحدى أفضل ناطحات السحاب على مستوى العالم. هذا وتعتبر ساحة People’s Square التي يطلق عليها باللغة الصينيّة اسم Rénmín Guăng Chăn من أكثر المواقع السياحيّة في المدينة استقطاباً للزوّار من مختلف أنحاء العالم والتي تحوّلت على مرّ السنين إلى أهمّ ساحة عامّة، لذا اغتنمي الفرصة لاستكشاف هذا المكان الذي يشكّل المحطّة المثاليّة لانطلاقة جولتك السياحيّة في المدينة. وتأكّدي أيضاً من التوجّه إلى معرض Shanghai للتخطيط العمراني حيث ستجدين مجسّمات مذهلة لكل الأبنية الموجودة في المدينة وأخرى لأبنية من المتوقّع أن يتمّ تشييدها في المستقبل، هذا بالإضافة إلى صالة سينما لعرض أبرز معالم الهندسة العصريّة للمدينة بتقنيّة الـ360 درجة.

للتسوّق في Shanghai نكهة خاصّة

التسوّق في Shanghai

لا تحرمي نفسك من متعة التسوّق في Shanghai وخصّصي وقتاً كافياً لذلك، خصوصاً إن كنتِ تخطّطين للتجوّل في شارع Nánjīng الذي يعدّ الموقع الأساسي والأكثر شعبيّة للتسوّق في المدينة. وأثناء تجوالك في هذا الشارع الذي تمّ تأسيسه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ستصادفين الباعة الذين يعرضون منتجاتهم المختلفة، من التذكارات الصينيّة إلى المنتجات اليدويّة الثمينة، هذا بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المجمّعات والأسواق التجاريّة وأهمّها مجمّعي Yibai
وJiubai الشهيرين. أمّا في حال كنتِ بحاجة إلى الترفيه عن نفسك، فشارع Nánjīng هو المكان المناسب لذلك كونه يضمّ مجموعة كبيرة من المطاعم، ودور السينما، فضلاً عن كونه محطّة أساسيّة للعديد من العروض الفنّية والموسيقيّة على أنواعها، ولا سيّما خلال العطل الرسميّة مثل رأس السنة الصينيّة، حيث يتحوّل المكان إلى نقطة أساسيّة للاحتفالات والألعاب الناريّة .

معالم سياحيّة لا تفوّتيها

صحيح أن لائحة المعالم السياحيّة في Shanghai لا تنتهي، وربما استكشافها كلّها يفرض عليك زيارتها مرّة أخرى، ولكن ثمّة العديد من الأماكن التي تستحقّ عناء الذهاب إليها مثل متحف العلوم والتكنولوجيا الذي يعدّ الأكبر من نوعه في الصين ويستقطب كل عام أكثر من مليوني زائر. ولا تفوّتي فرصة التعرّف على أحد أبرز المرافق السياحيّة في المدينة Shanghai Ocean Aquarium حيث ستستكشفين أهمّ الكائنات البحريّة التي تعيش في المنطقة، هذا بالإضافة إلى حديقة Shanghai Zoo التي تحتضن مجموعة كبيرة من الحيوانات البرّية المحليّة بما فيها دبّ الباندا الشهير ونمر جنوب الصين المعرّضين للانقراض.

تذكارات لا تعدّ ولا تحصى

لا شكّ في أنّ Shanghai هي من أكثر المدن ازدهاراً في العالم وبالتالي قد تواجهين صعوبة في اختيار الهدايا والتذكارات المناسبة. فثمّة العديد من المنتجات التي تعكس تقاليد المدينة مثل زيّ الـQipao الصيني الشهير، وهو ثوب نسائي مصنوع من الحرير الفاخر. أمّا إن كنت من هواة جمع التذكارات، فيمكنك التوجّه إلى سوق Yuyuan Bazaar حيث تستطيعين شراء ما تشائين من المنتجات الصينيّة التقليديّة، بما فيها لوحات فنّية لفنانين شعبيّين ولؤلؤ مستخرج من بحيرة Taihu، بالإضافة إلى مراوح يدويّة كانت تُستخدم من قبل المحظيات كأكسسوار أساسي ولمواجهة ساعات الحرّ خلال النهار.

أين تقيمين؟

Radisson Blu Hotel Shanghai New World

في هذا الفندق الفخم، ستلمسين حياة الرفاهيّة في كل تفاصيلها كونه يندرج ضمن قائمة الفنادق ذات فئة الخمس نجوم ويُعدّ من أفضل المواقع تقييماً في Shanghai. وفيه، يمكنك الاسترخاء في الساونا، أو الاستمتاع بالمرافق الترفيهيّة وبالبوفيهات العالميّة في مطعم Windows on The Park، أو التلذّذ بعشاء آسيوي فاخر مصحوب بإطلالة بانوراميّة على أفق المدينة في مطعم Epicure on 45.

www.radissonblu.com/en/newworldhotel-shanghai

Le Royal Méridien Shanghai

ما يميّز هذا الفندق هو أنّه يقع قبالة ساحة People مباشرة، ويُعتبر من معالم Shanghai في وسط المدينة، وهو يبعد عن متحف Shanghai 3 دقائق سيراً على الأقدام و10 دقائق عن رصيف Wàitãn الشهير، كما يضمّ غرفاً مزيّنة بأسلوب أنيق تشتمل على نوافذ مطلّة على المدينة. وبعد الانتهاء من جولتك السياحيّة، يمكنك الاستمتاع بجلسة مسّاج رائعة فيه والاسترخاء في الساونا، وكل ذلك قبل أن تتوجّهي إلى مطعم Allure Fine French Cuisine لتناول أشهى الأطباق الفرنسيّة الأصليّة.

www.leroyalmeridienshanghai.com

للأطباق في Shanghai مذاقها الخاصّ

تقدّم لك المدينة مروحة واسعة من الأطباق اللذيذة المستوحاة من نهري Yangtze وHuangpujiang، وأشهرها طبق السلطعون المطهي على البخار أو Da ZhaXie الذي يحتوي على نوع خاصّ من السلطعون النهري والخلّ، فضلاً عن طبق السمك المدخّن الطازج الذي ننصحك بتذوّقه إن كنتِ من محبّات الأطعمة الغنّية بالتوابل. هذا ولا تفوّتي متعة تناول طبق Liang Pi الشهير الذي يباع في أكشاك خاصّة ستصادفينها أثناء تجوّلك في شوارع المدينة الشعبيّة.

اقرئي أيضاً: سويسرا تحوّل أحلامك إلى حقيقة، لا تفوتي زيارة المغرب والاستمتاع بميزاته، شهر العسل هذا الصيف في المالديف



شاركينا رأيكِ