سمر حبايب تصامــــــيم «صلصال» جذّابة وعمـــــليّة


لعلّه الحس الفنّي والإبداعي والشعور المرهف والعالي ما ينتقل بالوراثة وليس الموهبة، لكن مما لا شكّ فيه أنّ الشابة سمر حبايب التي عاصرت منذ طفولتها عمل والدتها وخالتها في الخزفيات وتأسيسهما لدار «صلصال»، وجدت في نفسها الميل لهذا النوع من الفنون فدعّمته بالدراسة واستلمت الدار وانتقلت بها سريعاً إلى أبعاد أخرى من التميّز والنجاح والانتشار العالمي.في هذا اللقاء، تعرّفنا حبايب أكثر على عملها وتخبرنا عن منتجات الدار الفريدة التي تديرها.

المعروف أنّ والدتــــــــــــــك أسّســــت دار صلصــــــال، لمــــاذا ومتى تسلـــــّمت الأعمال؟

لطالما اهتممتُ بفن التصميم والديكور الداخلي منذ الصغر، أحببت عالمه بالفطرة إلى درجة أصبح فيها جزءاً من شخصيّتي، وهواية أستمتع بها وأتفاعل معها بانسجام. وعندما حان الوقت المناسب لتحديد مسار حياتي المهنيّة، اتخذت قراري بسهولة. فدرست التصميم المعماري والاقتصاد في جامعة Tufts في الولايات المتحدة الأميركيّة وتخرّجت بدرجة البكالوريوس، كما نلت شهادة الدراسات العليا في تصميم الخزف من معهد جامعة Wales في Cardiff. بعدها استلمت رئاسة الشركة، وقمت بإعادة إطلاقها كلياً بنكهة جديدة وروح مطوّرة في بداية الـ2014 في دبي. وقد اخترت هذه المدينة نظراً إلى الطلب المتزايد ضمن منطقة الشرق الأوسط على أدوات المائدة ذات الجودة العالية والأسعار المناسبة. وبعد أن اكتشفت افتقار هذه السوق إلى منتجات أصيلة تحمل إرثاً شرق أوسطياً محمّلاً بلمسة من الحداثة، قرّرت أن أطلق دار صلصال للتصميم من جديد.

ما الذي شـــــجّعك على اســـــتلام صلصال، وكـــيف طوّرت الــــدار خلال السنوات الفائتة؟

رأيت فجوة في السوق تحتاج من يملؤها، واتخذت قراري بالعمل لتلبية هذا الهدف، ما شكل لدي دافعاً رئيسياً لإعادة إطلاق صلصال. يدفعني نحو ذلك شغف كبير بعالم التصميم، ورغبة عارمة تشجّعني لأقوم بما أفعله اليوم. فمع اهتمامها بتطوير فحوى منتجاتها، تتيح صلصال ابتكارات رائعة تناسب كل زمان، تتضمّن أواني الطعام وأدوات المائدة التي تحمل في ثناياها طابعاً معاصراً يجسد ثقافة الشرق الأوسط. تستمد التصاميم إلهامها من مزيج يجمع بين الخط العربي، والزخارف النباتيّة، والنماذج الهندسيّة المرتبطة بفنون العالم الشرقي، إضافة إلى الصفات العمليّة المتواجدة في التصاميم البسيطة. أعتقد أنّ في العالم العربي، وبخاصة في دبي، يعتبرون صلصال بمثابة شبكة فريدة يلتقي فيها تراث منطقة الشرق الأوسط مع بساطة الغرب. وقد حقّقت منتجاتنا رواجاً كبيراً بسبب التنوّع الثقافي الذي تتمتّع به المنطقة، لا سيما الإمارات العربية المتحدة التي أضحت موطناً للكثير من الوافدين إليها من مختلف الجنسيات.

أدخلت مواد أوليّة جديدة على صلصال، أخبرينا عنها.

تتنوّع وتتزايد المتنجات التي نعرضها مع نمو الشركة بحد ذاتها ومن خلال تعرّفنا إلى زبائننا واحتياجاتهم بشكل أفضل. وبالتالي لدينا مجموعة من المنتجات الزجاجيّة والبياضات المعروضة وسنستمر بتقديم المزيد من المنتجات المختلفة مع الوقت.

إلى أي مدى استفدت من دراستك في تصميم الخزف كي تطوّري هذه الصناعة اليدويّة التقليديّة؟

حظيت بتدريب مهني في التصميم المعماري والخزف. الأمر الذي ساعدني كثيراً على التعامل مع تقنيات عمليّة التصميم، وتوجيه فريق العمل لدينا في الحصول على أجود المنتجات بطريقة تعكس حرفيّة ومهارة لا مثيل لها.

حدّثينا عن الحرفيين الذين يساعدونك وعن مدى أهميّة العمل اليدوي في هذا المجال.

لدينا فريق متميّز من المصمّمين القادرين على تلبية طلبات السوق بمهارة. ونجتهد دائماً لضمان ابتكار نماذج جديدة وإضافتها إلى تشكيلاتنا بما يتيح خيارات متنوّعة أمام جميع العملاء. ومن جهة أخرى نحظى بفريق تصميم رائع تترأسه مديرة صلصال الإبداعيّة مايا سلامة ويتألّف من مصمّم المنتجات، واثنين من مصمّمي الغرافيك، بالإضافة إلى خطاط. تتركز عمليّة التصميم لدينا على ابتكار منتجات عمليّة تتسم بالأناقة والجودة والإبداع والمهارة الحرفيّة، ويسعى الفريق بشكل ملحوظ للالتزام بهذا النهج.

كيف وصلت أعمال الدار إلى الدول الأوروبيّة، وكيف تقبّل الغرب هذه التحف ذات الطابع العربي؟

تقدّم صلصال خدمات الشحن والتوصيل إلى قاعدة عملائها المنتشرين حول العالم عبر موقعها الإلكتروني. يشهد الطلب على منتجاتها نمواً ملحوظاً هذه الأيام، وقد حظيت بقبول المجتمع الغربي لما تتمتّع به من بساطة وفرادة من خلال ألوانها الجريئة وأبعادها المتميّزة التي تزخر بعناصر غاية في الأناقة كالخط وغيره، وتتسم تصاميمها بخصائص عمليّة وقيمة جماليّة تضيف شخصيّتها الفريدة إلى أي مكان توضع فيه. واستطاع هذا النهج الواضح أن يواكب أعلى معايير الأناقة في مختلف الأسواق العالميّة.

كيف تبتكرين التصاميم الجديدة، وهل تواجهين صعوبات في الأمر؟

تستند عمليّة اختيار التصاميم والمنتجات على الشكل والجاذبيّة والعمليّة والوظيفة. وبالطبع يكمن هدفنا الرئيسي مع نمو قاعدة منتجاتنا، في تنويع النماذج والوظائف التي نقدّمها، مع الالتزام بهويّة صلصال وجوهرها الإبداعي.

هل وجــــدت صــــــــعوبة في دخـــــــول السوق الخليجيّة؟

مع كل عمل نسعى للقيام به، لا بد من مواجهة تحديات جديدة. لكنّنا محظوظون للغاية بكميّة الدعم والتقدير التي نتلقاها من عملائنا المخلصين، وفخورون بما نقدّمه من ابتكارات فريدة نالت اهتماماً متزايداً على مر السنين من قبل عشاق العلامة. وفي خطوة تعتبر بمثابة تحدّ جديد، قمنا مؤخراً بنقل مقرّنا إلى حي دبي للتصميم، D3، حيث حظي مجهودنا بدعم ملحوظ من مجتمع التصميم.

حدّثينا عن أحدث أنشطة صلصال.

نشارك حالياً في متجر مؤقت في Home Bloomingdale’s في دبي حيث نعرض مزيجاً مذهلاً من مستلزمات الموائد الأنيقة التي تمنح المنزل لمسة متفردة تعكس ذوقاً رفيعاً للغاية؛ حيث سيكون المتسوقون على موعد مع فرصة مميزة لاقتناء قطع فريدة تجسّد بكل تفاصيلها روعة تصاميم الشرق الأوسط العريقة مع إكسابها حلّة عصريّة فريدة.

هل تنفّذين قطعاً بناءً على رغبات الزبائن، أم تلتزمين بما تقومين بتصميمه فقط؟

نقوم بتنفيذ تصاميم وقطع معيّنة للطلبات الكبيرة من المنتج ذاته. فقد قمنا بتصميم منتجات لعدد من البنوك والجهات الحكوميّة بالإضافة إلى عدد من الأفراح وحفلات استقبال المولود الجديد. فالحد الأدنى للطلب هو 500 قطعة.

ما هي النصيحة التي تقدّمينها للمرأة التي ترغب في إدخال منتجاتكم إلى منزلها؟

أنصحها باختبار نماذج متنوّعة والمغامرة باقتناء قطع تتميّز تصاميمها بالجرأة والتفرّد. يمكنها أيضاً أن تمزج بين العناصر المختلفة لأنّ هذا الأمر يضيف إلى أي مكان شخصيّة مستقلة، تماماً كما يحدث عندما نمزج القطع الريفيّة القديمة مع مثيلاتها العصريّة، لذا أنصحها باستعمال تصاميمنا البسيطة والغنيّة لإضفاء لمسة من التشويق والاهتمام على منزلها.

أين تتواجد التصاميم وكيف يمكن الحصول عليها؟

يمكن للعملاء الحصول على تصاميمنا عبر موقعنا الإلكتروني، حيث نقدّم خدمات الشحن حول العالم، ولدينا منصّة ثنائيّة اللغة لتلبية احتياجات السوق المتنوّعة. كما يمكنهم أيضاً زيارة بعض المتاجر التي تنعاون معنا في المنطقة وهي: Bits and Pieces في أبوظبي، O’ De Rose وغاليري Lafayette في دبي، Arabian Brokers في الرياض في المملكة العربيّة السعودية، دار صلصال للتصميم في عمان في الأردن، مجموعة BTZ و مجموعة صفاة الغانم في الكويت، Pure Living في المنامة في البحرين. وأخيراً يمكن للعملاء زيارة منصتنا المؤقتة في Home Bloomingdale’s في دبي وشراء ما يعجبهم من منتجاتنا.

Image-1_opt Image-2_opt Image-4_opt Kufic-Collection_opt 2015-Profile-Pic[1]_opt ETYLX11635---JENRC1110_opt GTYQW10240---JENRC1110_opt



شاركينا رأيكِ