إقامتك في الفنــادق…راقية ومبهجة


مع اقتراب نهاية العام، يكثر التخطيط للسفر وقضاء الإجازة في بلد أجنبي، وهذا يعني الإقامة لبضعة أيام في فندق اخترته عن سابق معرفة أو بطريقة عشوائيّة. ولكي تكون فترة تواجدك فيه سعيدة ومريحة، نستعرض أمامك إتيكيت التصرّف في الفنادق.

منذ لحظة دخولك من باب الفندق، صرتِ ضيفة في المكان، وهذا يعني أنّ على المتواجدين فيه أن يكرّموك ويحسنوا التصرّف معك، ليس لأنّك تدفعين لهم ثمن خدماتهم وحسب، بل لأنّ هذا ما تدرّبوا على القيام به مع النزلاء الذين يقصدونهم من مختلف دول العالم، وبالتالي كوني واثقة من أنّ أي خطأ يحصل ليس مقصوداً، بل هو وارد الحدوث معك ومع أي شخص غيرك.

معاملات الدخول

من هذا المنطلق، كوني لطيفة مع الموظّفين واعذريهم على أي تقصير أو هفوة، وذلك حين تقومين بمعاملات الدخول، إذ قد يحصل تأخّر وتكون الغرفة غير جاهزة بعد، فلا تتوتّري بل اجلسي قليلاً في صالة الانتظار، واشربي الشاي أو العصير.

قواعد الفندق

اسألي الموظّف حين يناديك لكي يسلّمك المفاتيح عن بعض قواعد الفندق كمواعيد تنظيف الغرف ومكان تناول الوجبات ومكان ركن السيارة والنشاطات المتوفّرة مجاناً فيه، وتلك التي تتطلّب الدفع، واستفسري عن السهرات أو الأمسيات التي تقام فيه: مواعيدها والفنانون الذين يحيونها وغيرها من التفاصيل، وبعد ذلك اشكريه بلطف وتوجّهي إلى غرفتك.

إكرام العاملين

أكرمي العامل الذي يحمل لكِ الأمتعة إلى غرفتك، ولو من خلال مبلغ بسيط، وهنا من المهم ألا تبالغي في إعطاء البقشيش لأنّك قد تحتاجين إلى خدمات هذا العامل أكثر من مرّة خلال اليوم وستضطرين إلى دفع المبلغ ذاته أكثر من مرّة.

شرح مفصّل

خلال تسلّم الغرفة، استمعي إلى الشرح الذي يقدّمه الموظّف المسؤول عن موجودات المكان ونظام الدفع لقاء شراء المأكولات والمشروبات، واطرحي عليه كلّ الأسئلة التي تخطر في بالك، كي لا تعودي وتتّصلي بموظف الاستقبال أكثر من مرّة للاستفسار عمّا يزعجك.

الاستفسار الأوّلي

اطلبي منه مثلاً أن يسجّل لك رمز الـWifi على هاتفك وتأكدي من نجاح الأمر، وكذلك اسأليه أن يشغّل المكيّف والتلفزيون ويعرّفك على عدد القنوات المتوفّرة ونظام استعمال مختلف الماكينات الموجودة في الغرفة.

إرشادات التنظيف

في حال لم يعجبك مستوى نظافة الغرفة، يمكن أن تطلبي من موظف الاستقبال استدعاء عمّال النظافة لكي يحضروا لتنظيفها مجدداً، وكذلك يمكن أن تطلبي تنظيفها بشكل يومي بعد مغادرتك لها صباحاً، إذ ليس من اللطيف أن تتواجدي مع العامل في الغرفة وتعلّقي على طريقة أدائه لوظيفته.

الحفاظ على مكان الأثاث

تأكدي من عدم تغيير أماكن الأثاث أو الأكسسوارات وحتى الإضاءة، وابقي الغرفة مرتّبة قدر الإمكان، لكي تكون إقامتك فيها مريحة، ضعي حقائبك في المكان المخصّص لها، وعلّقي الملابس في الخزانة، واحفظي تلك المتّسخة بعيداً في كيس خاص، وتأكدي من فصل ملابسك النظيفة أو المتّسخة عن مناشف الفندق كي لا يأخذها الموظّفون عن طريق الخطأ أو يضطروا إلى التفتيش بينها عن تلك التي تعود للفندق.

المقتنيات الهامة

في ما يتعلق بمقتنياتك الصغيرة من مجوهرات وأكسسوارات وحتى أدوات الماكياج والكريمات، فلا تتركيها مبعثرة في الغرفة فيضيع مثلاً غرض ما، وتدخلين في متاهات اتهام العاملين بسرقته. الأفضل أن تحتفظي بها لدى خروجك من الغرفة في الخزنة، بالإضافة إلى ما ترغبين فيه من أموال فائضة لا تحتاجين إليها في مشوارك.

أمام البوفيه

لدى التوجّه إلى البوفيه لتناول الطعام، كوني في الوقت المحدّد، واحرصي أن تلتزمي بالدور في حال كان هناك اصطفاف أمام الطعام، ولا تأخذي كميات كبيرة لن تتمكّني من تناولها بل اختاري القليل من كل صنف يعجبك.

استخدام المصعد

لدى استخدام المصعد، ألقي التحيّة على المنتظرين قدومه إلى جانبك، واسمحي لهم بالدخول قبلك في حال كانوا أكبر سنّاً، أما إذا كانوا رجالاً فيجب أن تدخلي قبلهم، وانتظري خروج المتواجدين قبل أن تهمّي بالخروج.

اللطف مع الموظّفين

كوني لطيفة مع الموظّفين واثني على عملهم واشكريهم على الخدمات التي يقدّمونها، ويمكن أن تسأليهم عمّا ترغبين في معرفته عن البلد، فهم من مواطنيها والأكثر قدرة على مساعدتك، ولكن لا تغوضي معهم في أحاديث شخصيّة، بل حافظي على مسافة معيّنة معهم.

التصرّفات الصحيحة

احرصي على أن يظل صوتك منخفضاً أثناء الحديث في ردهة الفندق وفي سائر أرجائه وأثناء تناول الوجبات، إذ يحصل في حال كنتِ مع مجموعة كبيرة من الصديقات أن تنفعلن وتبالغن في الضحك والمزاح، وهذا الأمر ليس مناسباً في مكان يضم أشخاصاً من مختلف الجنسيات والخلفيات والأعمار وبالتالي سينزعجون من الصوت العالي.

توجيهات قبل السباحة

في حال قرّرت استخدام صالة الألعاب أو المسبح أو غيرهما من مرافق الفندق، استفسري عن الأوقات المخصّصة لذلك، وانتبهي ألا تدخلي إلى بهو الفندق بملابس الرياضة أو زيّ السباحة المبلّل.

إزعاج الجيران من النزلاء

لا ترفعي صوت التلفزيون كثيراً خلال ساعات الليل المتأخرة، لأنّ الأمر قد يزعج جيرانك في الغرف المجاورة، وكذلك الحال بالنسبة إلى الراديو، ولا تحدثي ضجة كبيرة لدى دخول الغرفة ليلاً.

وداع لطيف

يفضّل ألا تأخذي شيئاً من أغراض الغرفة قبل المغادرة، وأن ترتّبيها قبل الخروج منها للمرة الأخيرة، وتتأكدي أنّك لم تنسي أياً من أغراضك.ودّعي بعد ذلك الموظّفين الذين تعاملت معهم بكلمات ثناء على أدائهم وعلى إقامتك في الفندق الذي يعملون فيه.



شاركينا رأيكِ