ما لا تعرفينه عن عملة الـ "بيتكوين"

الدولار، اليورو، الدرهم، الليرة وغيرها هي من العملات الأكثر رواجاً في السوق الإقتصادي. ولكن مع الثورة في عالم الإنترنت بدأت عملة جديدة تأخذ لها مكانة في الأسواق تعرف بالـBitcoin أو بالبيتكوين. تعرفي معنا على هذه العملة.

اقرئي: لماذا تفوّقiPhone 7 على iPhone 8؟

ما هي البيتكوين؟

هي عملة إلكترونية مشفّرة تمّ طرحها للمرة الأولى عام 2009  يتمّ تداولها عبر الإنترنت فقط من دون وجود مادي لها، تستخدم كغيرها من العملات للشراء عبر الإنترنت أو لتحويلها إلى عملات تقليدية. تهدف إلى تغيير الإقتصاد العالمي بالطريقة نفسها التي غيّر بها الويب أساليب النشر.

كيف تعمل؟

لا تمتلك البيتكوين رقماً تسلسياً، بل تعتمد على التعاملات المالية ما بين شخصين بشكل مباشر من دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات. وتفصيلاً، تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري من دون فرض رسوم تحويل، المرور عبر أي مصرف.

كيف يتمّ توليدها؟

على عكس العملات التقليدية هذه العملة يتم دعمها وإنتاجها من قبل المستخدمين أنفسهم، فأي شخص يريد التعامل مع "بيتكوين" يجب أن يمتلك جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت. من خلال تطبيق يدعى "التنقيب" Mining، يعمل على إنتاج هذه العملة بشكل بطيء.

وعندما يتم توليد مجموعة جديدة من هذه القطع النقدية الإفتراضية  لدى المستخدم، يتم توزيع هذه المبالغ وفق خوارزمية معينة بحيث لا يمكن أن تصل القيمة الكلية لعملات الـ "بيتكوين" الموجودة في السوق لأكثر من 21 مليون بيتكوين.

اقرئي: 5 نساء سعوديات عليك متابعتهن على “إنستغرام”

كيف يتمّ تخزينها؟

كل مستخدم يمكنه تخزين هذه العملة في ملف خاص يسمى محفظة أو Wallet، حيث يحتفظ هذا الملف بكل عنوان قام المستخدم بإرسال مبالغ إليه أو استقبالها منه. كما ويملك عنواناً مشابهاً للبريد الإلكتروني لكنه ليس كذلك، بل هو عبارة عن شيفرة معينة تميز كل مستخدم لا يمكن أن تشير أبداً إلى هويته الحقيقية.

ما هي مميزاتها؟

كما كل عملة لديها ميّزات، فلهذه العملة أيضاً مزايا:

الرسوم المنخفضة والسرعة:

كما ذكرنا سابقاً، التداول في هذه العملة لا يحتاج إلى وسيط لنقل المال، لأن هذه العملة لا تنتقل من شخص إلى آخر بل إن رمز العملة هو الذي ينتقل. وتتم إطلاق إسم بـ P2P أو الند بالند على هذه العملية.

السرية:

إذا كنت من الأشخاص الذي يحبون المحافظة على خصوصيتهم المالية، فهذه العملة مناسبة لك، لأن عملية التداول بها لا تخضع لأي رقابة أو تدخّل من جهة ثالثة ما يضمن لك عدم فرض غرامات وضرائب إضافية.

اقرئي: كيف تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي على إيجاد وظيفة أحلامك؟

العالمية:

لا ترتبط الـ "بيتكوين" بموقع جغرافي محدد، ما ساعدها على عدم وجود أي سيطرة من قبل البنوك المركزية. إذا هي عملية محمية من التضخم وارتفاع الأسعار لأنها أصلاً عددها محدود ما أعطاها  قيمة كبيرة. فبعد أن كان ثمنها يساوي 6 سنتات فقط ارتفع إلى أكثر من 1000 دولار. ويمكنك متابعة سعرها على موقع Coindesk أو حتى تطبيق Coin Pocket على الهواتف الذكية.

 
شارك