جسم متناسق بلا أرداف بارزة

هل تفكّرين بارتداء فستان جميل يحاكي الموضة الرائجة، لكنّ تجمّع الدهون في ردفيك يحول دون ذلك ويظهر جسمك غير متناسق؟ هل ترتدين ثياباً واسعة لإخفاء العيوب؟ لا تشعري باليأس، لأنّ غالبيّة النساء في عالمنا العربي يعانين من مشكلة تجمّع الدهون في منطقة الأرداف، لكنّ التخلص منها ليس مهمّة مستحيلة.

أسباب عدّة تقف وراء تجمّع الدهون في الأرداف، أهمها الجلوس لمدة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون، نظام غذائي غني بالدهون، عدم ممارسة الرياضة وتناول عشاء دسم.

الطعام وعلاقته بالأرداف

قبل أن تتأفّفي من شكل ردفيك، اسألي نفسك ماذا تأكلين؟ بالطبع سيكون جوابك أنّ نظامك الغذائي ليس صحياً وهو غنّي بالبروتينات، كما أنّك لا تتناولين الخضار ولا تشربين المياه يومياً بكميات كبيرة.

عامل وراثي

إنّ تنحيف الأرداف هو مثل تنحيف أي منطقة من الجسم، فإنّ خسارة الوزن لا تحصل في مناطق معيّنة دون غيرها وحسب اختيارنا، لأنّ تجمّع الدهون في أماكن محدّدة أمر وراثي ولا يمكن تفاديه. لكن باتّباع حمية صحيّة، سوف تنحّفين المناطق التي تزعجك لأنّها ستجعلك تخسرين الوزن في المكان الذي تجمّعت فيه الدهون.

الحمل المتكرّر

يرى عدد كبير من الاختصاصيين والخبراء أنّ الحمل المتكرّر، لا سيما بطريقة متتالية، يعدّ أحد أسباب ضعف العضلات وضمورها بشكل عام وترهّل الجلد وتجمّع الدهون في الأرداف بشكل خاص، وعلاجها يفترض القيام نشاطات رياضيّة قبل الحمل،
أثناءه وبعده.

التخلّص من الأرداف الظاهرة

كيف تتخلّصين من ردفيك البارزين؟ سؤال تطرحينه على نفسك طوال النهار، لكن عليك إدراك أنّها ليست مشكلتك وحدك، فسكان البحر الأبيض الأبيض المتوسط عموماً والنساء خصوصاً، يتمتّعون بأجسام تشبه شكل الإجاصة. وللتخفيف من تجمّع الدهون عند الردفين، ننصحك بممارسة الرياضة والانتباه إلى نوعيّة طعامك في الوقت نفسه لأنّهما خطوتان تكمّلان بعضهما بعضاً، فالرياضة لوحدها لا تكفي وكذلك النظام الغذائي منفرداً. إليك قائمة بالأطعمة التي يجب الابتعاد، لكنّ ذلك لا يعني أن تمتنعي عنها نهائياً، بل حاولي قدر المستطاع تفاديها أو تناولها بكميات قليلة.

زيوت الطهو

تعتبر الزيوت التي تستعمل في طهو الطعام مضرّة بالجسم عموماً، لأنّها تؤدي إلى تجمّع الدهون في منطقة واحدة وهي الأرداف، لذلك ابتعدي عن الزيوت والمقالي ومشتقات الحليب مثل القشدة واللبن والحليب كامل الدسم.

الأسماك

رغم فوائدها الجمّة على الجسم، إلا أنّ استهلاك الأسماك الدهنيّة بكميات كبيرة مثل السردين، يؤدي إلى تجمّع الدهون في الجسم، لذلك ننصحك بتناول الأسماك الخالية من الدهون مثل الكلامار والسوشي.

الحلويات

لا يختلف اثنان على أنّ الحلويات نقطة ضعف النساء عموماً، فهي تمدّك بالطاقة والنشاط، لكنّها في المقابل تؤدي الى تجمّع الدهون. ولعل أبرز تلك الحلويات هي الشوكولا والبسكويت، لكن يمكن التعويض
عنها بالفواكه.

القهوة والشاي

تجنّبي احتساء القهوة والشاي بعد استيقاظك مباشرة وقبل تناول الفطور لأنّها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يحفّز إفراز هرمون الكروتيزول، ما يقلّل من قدرة الجسم على التخلّص من  الدهون.

المأكولات المعّلبة

غالباً ما تحتوي تلك المأكولات على السعرات الحراريّة نفسها الموجودة  في الأطعمة الطازجة، لكنّها تحتوي أيضاً على كميّة من الملح والمواد الحافظة التي تؤدي إلى احتباس المياه في الجسم، وبالتالي إلى تراكم الدهون في منطقة الأرداف.

ماذا تأكلين؟

بعد عرض المأكولات التي يجب أن تتفاديها، هناك بعض أنواع الخضار والفواكه التي تساعدك على التخلّص من الدهون في منطقة الأرداف، لأنّها تسهّل عمليّة حرق الدهون.

الفطور

لا تهملي وجبة الفطور، وتناوليها بعد الاستيقاظ وقبل مرور 3 ساعات، لأنّ الجسم يفرز هرمون الكورتيزول بعد مرور 3 ساعات من عدم تناول الفطور، وهو يحفّز الجسم على تخزين المزيد من الدهون.

المياه

اشربي كوباً من المياه قبل خمس دقائق من كل وجبة طعام، فهو يساعدك على تقليل كميّة الطعام والشعور بالشبع سريعاً، ما يساعد على تقليل كميّة الدهون المتراكمة حول الأرداف.

البندورة

تحتوي البندورة على مواد غذائيّة تحفّز من حرق الدهون في الجسم، لذلك احرصي على وضع البندورة في طبق السلطة الخاص بك يومياً.

الفجل الأبيض

أثبت الفجل الأبيض فعاليّته في الدراسات التي أجريت على غالبيّة الأغذية النباتيّة لمعرفة تأثيرها على أنسجة الجسم، حيث جاء في مقدّمة الأغذية التي يوصى بتناولها في برامج التخلّص من الوزن الزائد، وأظهرت الدراسات أنّ الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلّص من الوزن الإضافي، لا سيما في المناطق القابلة للسمنة، مثل الأرداف والأوراك والبطن.

الخضار الورقيّة

يرى الباحثون أنّ الانتظام في تناول الخضار الورقيّة يعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد وتزويد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائيّة مفيدة، لذا ينصحون بألا تقل كميّة الخضار الورقيّة عن 25 إلى 35% من إجمالي كميّة الوجبات الغذائيّة، سواء تم استهلاكها طازجة، مسلوقة أم مطبوخة، على أن يمثّل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة، لما له من تأثير فعال في التخلّص من الدهون، وخصوصاً في منطقة الأرداف.

عصير الرمان

إنّ شرب عصير الرمان يومياً يخفّف من تراكم الطبقة الشحميّة في البطن، لا سيما التي تتكوّن في مرحلة متوسّط العمر. يؤكد العلماء أنّ هذه الفاكهة فائقة الأهميّة والتي أطلقوا عليها اسم «سوبر فروت» تمتلك القدرة على تقليص الشحم المخزّن حول المعدة وعلى الأرداف.

الموز والبلح

تناول البلح والموز في وجبة الفطور ضروري، لأنّها تحتوي على الحمض الأميني الريتوفان الذي يقوم الجسم بتحويله إلى هرمون إيجابي يعطي إحساساً بالسعادة ويقلّل من تخزين الجسم للكربوهيدارت وتحويلها إلى دهون، ما يسهّل فقدان الشحوم في الأرداف.

الكوسى والفاصولياء

ننصحك باتّباع نظام غذائي قليل السعرات الحراريّة حيث تحذفين الوجبات الغنيّة بالدهون والسكّر وتستبدلينها بوجبات صحيّة.

اسلقي بعض حبات الكوسى مع الفاصولياء الخضراء، بعد الاستواء امزجيها بواسطة الخلاط الكهربائي. يمكن شرب هذا العصير الشهي قبل كل وجبة طعام، لأنّه يعطي شعوراً بالشبع ويساعد على حرق الدهون في الأرداف.

الرياضة

قد تتساءلين في ما إذا كانت كل أنواع الرياضة تساعدك على التخلّص من الدهون في الأرداف؟ الجواب هو كلا، لأنّ هناك تمارين محدّدة تخلّصك من المشكلة، أهمها:

الدراجة الثابتة

 يمكنك شراء آلة رياضيّة على شكل دراجة ثابتة ووضعها في المنزل. قومي بالمشي عليها نصف ساعة يومياً في الصباح الباكر ونصف ساعة قبل النوم.

التمارين 

تعتبر التمارين الرياضيّة فعّالة في حرق الدهون، كما أنّها تنشّط الدورة الدمويّة وتشدّ العضلات.

إليك بعض التمارين الرياضيّة التي يمكنك مزاولتها في منزلك:

- استلقي على ظهرك بشكل مستقيم على أن تلامس يداك الأرض. ارفعي رجليك بشكل عمودي وباعدي بينهما قدر المستطاع ثم قرّبيهما من بعضهما بعضاً. أعيدي هذا التمرين 20.

- استلقي على جنبك الأيمن على أن تكون إحدى يديك على رأسك والأخرى مرتكزة على الأرض. اثني رجلك اليمنى ومدي اليسرى ثم ارفعيها قدر استطاعتك. أعيدي التمرين نفسه للرجل اليمنى.

المشي

إنّ رياضة المشي من أهم الرياضات التي يمكنك ممارستها، فهي تنشّط الدورة الدمويّة وتشدّ الفخذين والوركين والردفين.

لإنجاح خطّتك في التخلص من شحوم في منطقة الأرداف في 14 يوماً، كل ما تحتاجين إليه هو شراء ساعة عداد المشي للحفاظ على إيقاع خطواتك ولقياس عددها، وامشي 10 آلاف خطوة في اليوم.

 
شارك