نظام غذائي يفقدك الوزن ويحافظ على صحتك


تسمعين عن الكثير من الأنظمة الغذائيّة المنحّفة، تقول لك صديقتك أنّها جرّبت أحدها وتمكّنت من خسارة الوزن فتتحمّسين وتنوين تجربته، لكنّك تتراجعين في اللحظة الأخيرة خوفاً من أن يسبّب اعتماده من دون استشارة الطبيب أضراراً على صحّتك. يعتبر نظام Atkins أحد هذه الأنظمة التي اشتهرت كثيراً في السبعينات والثمانينات، فقد أطلقه الدكتور Robert Atkins في العام 1972، وهو يقوم على التقليل من الكاربوهيدرات وزيادة استهلاك البروتين والدهون.

مع مرور الوقت وبعد دراسات معمّقة، تمّ إطلاق «نظام Atkins الحياتي الجديد»، الذي أدخل الخضار الورقيّة والخضار الأساسيّة، بالإضافة إلى المكسّرات والبذور والفواكه ذات السكر المنخفض وقام بتقليل كميّة البروتينات، لكي يكون في متناول شريحة أكبر من الأشخاص فينجحون في خسارة الوزن بالاعتماد عليه. وقد اكتسب هذا النظام شهرة كبيرة بسبب اعتماده من قبل نجمات عالميّات، نذكر منهنّ Kim Kardashian، التي خسرت الوزن الذي اكتسبته خلال فترة حملها بعد أن التزمت به. ولكي نعرف المزيد عن النظام الجديد، التقينا خبيرة التغذية المعتمدة لدى مؤسسة Atkins العالميّة Linda O’ Byrne.

خبيرة التغذية المعتمدة لدى مؤسسة Atkins العالميّة Linda O’ Byrne

اشرحي لنا كيفيّة خسارة الوزن من خلال الاعتماد على البروتينات والتخفيف من النشويّات.

لا يقلّل نظام Atkins الحياتي الجديد من أهميّة تناول البروتينات والدهون الغذائيّة والكربوهيدرات الصحيّة، ولكنّه يعمل بطريقة مختلفة، إذ يحرق الدهون بدل الكربوهيدرات للحصول على الطاقة أثناء ممارسة أي نوع من الرياضة. عندما تتّبعين نظاماً غذائيّاً غنيّاً بالكربوهيدرات، يقوم الجسم بحرق الغليكوجين للحصول على الطاقة من دون استخدام الدهون كمصدر لذلك، وهذا ما يفعله نظام Atkins، إذ إنّه يمدّ جسمك بالطاقة التي يحرقها ببطء، ولكن من خلال حرق الدهون بدل الكربوهيدرات، أي أنّك تستخدمين مصدر طاقة مختلفاً وفعّالاً يدوم لفترة أطول من الفترة المعتادة.

كم من الوقت يمكن اعتماد النظام من دون أن يؤثّر على الصحة العامّة؟

نظام Atkins هو نظام حياتي وغذائي متوازن يمكنك اتّباعه للأبد. يتألّف النظام من 4 مراحل أساسيّة للوصول إلى أهدافك الصحيّة. وبعد الانتهاء من مراحل النظام بنجاح، يمكنك الاستمرار في المرحلة الرابعة والأخيرة قدر ما تشائين، إذ إنّك تتناولين الكربوهيدرات بشكل معتدل ومناسب لاحتياجات جسمك، الأمر الذي يسمح لك بالحفاظ على وزنك واتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

هل يجب تناول مكمّلات غذائيّة وفيتامينات مع النظام، وما هي في حال وجدت؟

نعم، من الأفضل تناول المكمّلات الغذائيّة. ننصحك بأخذ الحبوب التي تحتوي على فيتامينات متعدّدة، ويُفضّل الابتعاد عن مكمّلات الحديد والأوميغا 3.

يسبّب هذا النظام صداعاً وإرهاقاً لبعض الأشخاص. ما هي الأسباب؟

تؤدّي الكربوهيدرات إلى احتباس الماء في الجسم، وعند التقليل من تناولها يبدأ جسمك في خسارة الماء الزائد بالإضافة إلى الأملاح، ممّا يسبّب لبعض الأشخاص صداعاً وإرهاقاً. الحلّ بسيط وسهل للتخلّص من هذه الأعراض ويكون عن طريق تعويض الملح المفقود أثناء اتّباع النظام. ففي حال الشعور بالإرهاق أو الصداع، يمكن لمتّبعي النظام إضافة الملح على الطعام أو تذويب القليل منه في كوب ماء، الأمر الذي يساعد على الشعور بالتحسّن. لا يشمل نظام Atkins الحياتي الجديد الأطعمة الصناعيّة، لذلك هو في طبيعة الحال يحتوي على ملح أقلّ مقارنة مع برامج الحمية الأخرى.

من هم الأشخاص الذين لا يمكنهم الالتزام بهذا النظام (مرضى السكري، القلب، الضغط…)؟

في كل الأحوال، ننصح الأشخاص الذين يعانون من أي مرض باستشارة طبيبهم قبل تغيير نظامهم الغذائي، ولكن يمكننا القول إنّ اتّباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات يحسّن عملية الأيض ويؤدّي إلى فقدان الوزن وتحسين عوامل الخطر الخاصّة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض السكر مثل مرض السكري من النوع الثاني.

هل يمكنك إعطاؤنا فكرة عن يوم غذاء كامل بحسب نظام Atkins؟

يمكن أن تتكوّن وجبة الإفطار من بيضتين مع 30 غراماً من الجبن المبشور وشرائح الفطر، وأن يضمّ الغداء سلطة سمك السلمون مع الخضار الورقيّة والخيار والطماطم ونصف قطعة من الأفوكادو مع قليل من زيت الزيتون. أمّا الوجبة الخفيفة، فتكون عبارة عن بضع حبّات من الزيتون، والعشاء يتألّف من قطعة دجاج أو سمك أو لحم مع الجبن والقرنبيط والسبانخ المشوّح بالقليل من الزيت.

كيف نحارب نوبات الجوع خلال فترة الحمية؟ وما هي الأطعمة التي يمكن تناولها في هذه الحالة كوجبة خفيفة؟

إنّ التغلّب على الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل مفرط بعد الأسبوع الأوّل من اتّباع نظام Atkins الحياتي الجديد أمر ممكن. تؤدّي برامج الحميات عالية الكربوهيدرات إلى ارتفاع السكر في الدم، ممّا يولّد رغبة في تناول السكريّات للحفاظ على الطاقة فيتوقّف الفرد عن الحمية. إلّا أنّه عند اتّباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، يتوازن معدّل السكر في الدم ويستقرّ فتختفي الرغبة في تناول السكريّات. ومع ذلك، إذا شعرت برغبة شديدة في تناولها، ننصحك باستهلاك الأطعمة ذات النكهة الحدّة، مثل الجبنة.

هل يمكن العودة إلى تناول كل أنواع المأكولات بعد الوصول إلى الوزن المطلوب؟

كلّا، من المهمّ اتّباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات للحفاظ على الوزن المثالي، وغالباً ما يعتاد عليه الفرد ويجده طبيعيّاً بعد المرور بكل مراحل نظام Atkins الحياتي الجديد. ومن الضروري أيضاً تعلّم كيفيّة استبدال الأطعمة غير الصحيّة بالأطعمة ذات القيمة الغذائيّة العالية. بإمكانك تناول الوجبات عالية الكربوهيدرات بين الحين والآخر ولكن في حال اكتسبت بعض الوزن عليك تقليل كميّة الكربوهيدرات التي تستهلكينها من 5 إلى 10 غرامات يوميّاً لمدّة أسبوع أو أسبوعين. وفي حال عدت إلى عادات الأكل غير السليمة واتّبعت نظاماً غذائيّاً غير صحي فسوف تستعيدين الوزن الذي خسرته.

اقرئي أيضاً: صــحّــة الفــــــمّ أبعد من الابتسامة الجميلة، أطعمة تجعلك تبدين أكبر سنّاً، تمتّعي بجسم مفعم بالنشاط



شاركينا رأيكِ