للغذاء أهميّة في الشهر الكريم

خبيرة التغذية Ishi Khosla


لا تُخفى على أحد العلاقة الوثيقة التي تربط الطعام الذي نتناوله بصحّتنا العقليّة والجسديّة. ومع حلول شهر رمضان الكريم، لا بدّ من إيلاء أهميّة أكبر للوجبات التي نأكلها بعد الصيام. لذلك، التقينا خبيرة التغذية Ishi Khosla في تطبيق Weight Monitor، التطبيق الذكي الأوّل في الإمارات العربيّة المتّحدة الذي يهتمّ ببرامج تخفيف الوزن، لتقدّم لنا نصائح مفيدة حول نظامنا الغذائي.

ينعكس شغفك في عالم التغذية في إنجازاتك المهمّة. كيف تصفين لنا أهميّة الطعام الذي نختاره في حياتنا اليوميّة؟

العلاقة بين الغذاء والصحّة العقليّة والجسديّة والروحيّة كانت موجودة منذ زمن أجدادنا، ووثّقها هؤلاء في نصوصهم القديمة. إلّا أنّ طعامنا وأسلوب حياتنا تغيّرا بشكل جذري في السنوات الخمسين الماضية، فازدادت الأمراض مثل السمنة والسكّري والسرطان واضطرابات الصحّة العقليّة إلى أن لامست مستويات خطرة. والمهمّ أيضاً نوعيّة الطعام الذي تتناوله المرأة الحامل، إذ تساعد على تحديد المخاطر المستقبليّة للطفل سواء من حيث السمنة أو السكّري أو أمراض القلب. أمّا أفضل ما يصف العلاقة بين طعامنا وصحّتنا، فهو المقولة القديمة You Are What You Eat، أي أنّنا نعكس ما نتناوله. فلو كان النظام الغذائي سيّئاً، يميل الجسم إلى اشتهاء الطعام غير الصحي، ولكن إذا اعتنينا بغذائنا اعتاد الجسم على طلب الطعام الصحي. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ عدداً كبيراً من الأطعمة التي نتناولها تصبح أشبه بالإدمان في حياتنا.

أخبرينا أكثر عن تطبيق Weight Monitor. لم نحتاج إلى تحميله وإلام يرتكز؟

يرتكز تطبيق Weight Monitor في الإمارات العربيّة المتّحدة إلى برنامج علمي لتخفيف الوزن، إذ يتاح للعملاء الحصول على برنامج غذائي شخصي مخصّص لهم، وذلك مع وسائل تحفيزيّة تساعدهم على إنقاص الوزن والحفاظ على جسم رشيق. ولا يقدّم التطبيق برنامجاً غذائيّاً خاصّاً وحسب، بل يتابع أيضاً السعرات الحراريّة اليوميّة ومستويات النشاط ويساعد على تحسين أسلوب الحياة اليومي، ما يوجّه العميل نحو حياة صحيّة متكاملة. بالإضافة إلى ذلك، يُعدّ Weight Monitor من أكثر برامج فقدان الوزن الشاملة والدقيقة والمتاحة بأسعار مناسبة للجميع، ما يساعد المستخدم، من خلال أبسط الأساليب، على التمتّع بحياة أكثر صحّة. ويتيح التطبيق أيضاً للموظّفين فرصة الحصول على برامج غذائيّة إلكترونيّاً وأخرى تدريبيّة، ما يساعد الشركات في تخفيض التكاليف وتحسين إنتاجيّة الموظّفين ورفع معنوياتهم.

مع حلول شهر رمضان المبارك، هل يقدّم التطبيق للصائمين نظاماً غذائيّاً معيّناً؟

بالطبع نعم، يقدّم التطبيق نظاماً غذائيّاً يعتمد على تغيير أوقات الطعام والشرب والحاجة إليها.

هل تعتقدين أنّ الصوم يترك آثاراً إيجابيّة على الصحّة؟

إن تمّ الصيام بالطريقة الصحيحة وإن تمّ اختيار الغذاء المناسب، تكون للصيام منفعة كبيرة. وهذا ما أثبتته الأبحاث، فقد تبيّن أنّه يحدّ من بعض الأمراض المتعلّقة بأسلوب الحياة الخاطئ والتي نعاني منها في أيّامنا هذه.

متى تتحوّل هذه الآثار إلى سلبيّة؟

تتحوّل الآثار إلى سلبيّة حين تلي الصيام ولائم كبيرة أو حين يتمّ الصيام إلى أقصى الحدود من دون شرب المياه لفترات طويلة. وثمّة مقولة قديمة تشير إلى قدرة كل الأفراد على الصيام، ليبقى الحكيم وحده من يعرف كيف يبدأ بتناول الطعام بالطريقة الصحيحة.

هل من قواعد غذائيّة أساسيّة لا بدّ من اتّباعها في شهر رمضان الكريم؟

إنّ القاعدة الأساسيّة هي تناول وجبة خفيفة بعد الصيام، على أن تحتوي على الكثير من السوائل والخضار والفاكهة وأن تكون سهلة الهضم.

هل تنصحين بتقسيم الوجبات بعد الصيام على مراحل متعدّدة؟

بالنسبة إلى تقسيم الوجبات بعد الصيام على مراحل متعدّدة، لا بدّ لي أن أتوجّه إلى الذين يصومون ويرغبون في إنقاص أوزانهم في الوقت نفسه. والنصيحة التي أوجّهها إليهم هي تناول الطعام على دفعات متقاربة.

هل من أطعمة محدّدة لا بدّ للصائم أن يتناولها للحفاظ على طاقته طوال النهار؟

لأنّه لا يمكن تناول أيّ طعام خلال فترة الصيام، يساعد عصير الفاكهة والخضروات والليموناضة وماء جوز الهند على الاحتفاظ ببعض الطاقة والرطوبة خلال النهار.

هل من نصائح تسدينها بشأن المشروبات (الماء والعصائر والشاي والقهوة وغيرها)؟

بالنسبة إلى الشاي والقهوة، أنصح بشربهما باعتدال لأنّهما يسبّبان الجفاف. كما أنصح أيضاً بشرب الشاي الأخضر وخلطات الأعشاب.

اقرئي أيضاً: تمتّعي بكامل صحّتك في الصوم، أطعمة تقيك من خطورة ضغط الدم، كيف تحافظين على نشاطك في رمضان؟



شاركينا رأيكِ