جهّزي جسمك لفصل الصيف


أطلّ موسم الصيف حاملاً في طيّاته مشاريع ومناسبات ورحلات مفعمة بالمرح والتسلية. وفي هذه الفترة من العام، يزداد الاهتمام بالإطلالة تلقائيّاً، فالحفلات تكثر والمناسبات أيضاً، من دون أن ننسى العطل التي نمضيها مع الصديقات تارّة ومع الأسرة طوراً آخر.

ولا شكّ في أنّك ترغبين في قوام مثالي لهذا الموسم، لتعزّزي جاذبيّتك وتجمّلي الملابس والتصاميم التي اخترتها من أهمّ الماركات العالميّة. لذلك، اطّلعي معنا اليوم على مجموعة من الأطعمة التي تفيدك في نحت قوامك الرشيق أو في الحفاظ على جسمك النحيف الحالي.

الورقيّات الخضراء

لا شكّ في أنّك تعلمين أنّ للورقيّات الخضراء أهميّة كبيرة في نظامك الغذائي. فقد سمعت والدتك تخبرك عنها مراراً وتكراراً كما أنّ صديقاتك تبادلن الحديث عنها مرّات عدّة، ولكن هل تساءلت يوماً عن فوائدها الفعليّة؟ لا بدّ لك أن تعلمي أنّ الورقيّات الخضراء، لا سيّما الغامقة منها، غنيّة بالفيتامينين A وC وبالكالسيوم والحديد. بالإضافة إلى ذلك، يعزّز إدخالها إلى نظامك الغذائي نحت قوامك، من خلال السلطات مثلاً، كتحضير سلطة السبانخ على العشاء إلى جانب الوجبة الأساسيّة. حاولي تناولها يوميّاً وجهّزي نفسك لاستقبال موسم الصيف!

تناولي الورقيات الخضراء

الفلفل

كم من مرّة قرأت في المجلّات أو على المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالطبخ والأطعمة أنّه لا بدّ لك من إضافة الألوان إلى وجباتك اليوميّة لتعزّزي نظامك الغذائي بالعناصر الصحيّة والمغذّية. فلم لا تطبّقين هذه الخطوة، من خلال الفلفل الأحمر الذي يجذب شهيّتك إلى الأطباق التي ينضمّ إليها. فهذا النوع من الخضار أساسي للحصول على الجسم المثالي لموسم الصيف. لماذا؟ لأنّه غنيّ بالمواد المضادّة للأكسدة، كالفيتامين C والبيتا كاروتين من جهة، كما أنّه يساعد على عمليّة الهضم من جهة ثانية. بالإضافة إلى ذلك، بيّنت الدراسات أنّ الفلفل الأحمر يعزّز الأيض. لذلك، احرصي على إضافته إلى الوجبات التي تحضّرينها، كسلطات الخضار مثلاً أو الأطباق الرئيسة مع الدجاج أو اللحوم.

سمك السلمون

كثيرة هي المأكولات البحريّة اللذيذة التي تقدّم كخيارات متنوّعة على مائدة الوجبات. إلّا أنّ أهمّها لتحقيق رغبتك في الحصول على جسم مثالي لفصل الصيف هو سمك السلمون الغني بالأحماض الدهنيّة أوميغا 3. ولا بدّ لك أن تعلمي أنّ هذا النوع من الأسماك قليل السعرات الحراريّة ولا يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبّعة، ما يجعله مصدر بروتينات للنساء اللواتي يولين اهتماماً كبيراً لأوزانهنّ وأجسامهنّ.

الكينوا

هل فكّرت يوماً في اللجوء إلى الكينوا لتحضير وجبات لذيذة لك ولأفراد أسرتك؟ إن لم تفعلي ذلك، حان الوقت لتطّلعي على الفوائد المتنوّعة التي يضمنها لك هذا النوع من الحبوب. فالكينوا، في الواقع، تضمّ الأحماض الأمينيّة الأساسيّة جميعها وتحتوي على ضعف نسبة الألياف الموجودة عادة في الحبوب الأخرى، هذا بالإضافة إلى غناها بالحديد والمغنيسيوم. وانطلاقاً من ذلك، تمثّل الكينوا طعاماً مثاليّاً لتحقيق رغبتك في التمتّع بجسم رشيق مناسب لنشاطات فصل الصيف ويوميّاته.

النعناع

لم يكن النعناع يوماً عنصراً أساسيّاً في غذائك، فلو توفّر في المنزل، تضيفينه إلى السلطة أو الطبق على المائدة، وإن لم يتوفّر، فلا تحرصين على شرائه قطّ. غير أنّك، بهذه الخطوة، تتجاهلين تماماً فوائد هذا النوع من الخضار وتمنعين جسمك من الاستفادة من عناصر غذائيّة هامّة. اعلمي أنّ النعناع يساعد في حلّ مشكلة الانتفاخ، ومن منّا ترغب في جسم منتفخ هذا الصيف؟! بالإضافة إلى ذلك، يؤدّي دوراً مهمّاً في المساعدة على الهضم. ولا بدّ من الإشارة إلى إمكانيّة إضافة النعناع إلى المشروبات المنعشة التي تكثرين من شربها عادة في هذا الفصل من العام كالليموناضة على سبيل المثال.

المكسّرات النيئة

حين ننصحك بتناول المكسّرات لإغناء جسمك بفوائد غذائيّة جمّة ولضمان حصولك على جسم مثالي للصيف، نعني بذلك المكسّرات النيئة وحسب. فهذه الأخيرة، بما فيها اللوز والكاجو والجوز، تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحيّة ومضادّات الأكسدة، من دون أن ننسى دورها في تعزيز الوقاية من أمراض القلب. وبالمقابل، لا تنسي الابتعاد عن المكسّرات المملّحة التي تؤدّي إلى انتفاخ جسمك. ومن المكسّرات النيئة وحسب، حضّري لك وجبات خفيفة ولذيذة تمدّك بالنشاط في خلال يوم طويل من العمل.

البيض

إن كنت من اللواتي لا يتناولن البيض، أقّله مرّة واحدة في الأسبوع، احرصي على تغيير هذه العادة من الآن وصاعداً. فالبيض غنيّ بالأحماض الأمينيّة التي تعزّز الشعور بالشبع من دون تناول كميّة كبيرة منه. بالإضافة إلى ذلك، يساعدك البيض في الحصول على الجسم الذي ترغبين فيه لفصل الصيف، إذ يساهم في بناء العضلات وفي حرق السعرات الحراريّة. لذلك، اسعي إلى تناول البيض على الفطور مثلاً مرّة أو مرّتين كل أسبوع واستعدّي لصيف مشمس غني بالمشاريع والنشاطات.

الزبادي اليوناني

إنّ الزبادي اليوناني أو الـGreek Yogurt هو أحد أنواع الزبادي اللذيذة والمفيدة للجسم في آن. فهو يحتوي على البروبيوتيك، أي المتمّمات الغذائيّة، وعلى 20% من حاجتك اليوميّة من الكالسيوم، من دون أن يضمّ أي نسبة من الدهون. بالتالي، يشكّل الزبادي اليوناني طعاماً مثاليّاً لجسم صيفي مثالي. احصلي، من خلال تناوله، على دفعة من الانتعاش غنيّة بفوائد غذائيّة لا غنى لجسمك عنها.

التوت

لا شكّ في أنّك تحضّرين، ليوميّات العمل الطويلة، وجبات خفيفة تعزّز نشاطك ورغبتك في استكمال المهام. ولا بدّ أن تكون هذه الوجبات صحيّة ومناسبة للحفاظ على جسم رشيق يليق بنشاطاتك الصيفيّة القادمة. لذلك، ضمّي التوت إليها، هذه الفاكهة التي تغتني بمضادّات الأكسدة والألياف وتساعدك في ملء معدتك بوجبات أقلّ سعرات حراريّة من الوجبات الخفيفة التي اعتدت تناولها سابقاً.

الأناناس

تنضمّ فاكهة الأناناس إلى قائمة الأطعمة المثاليّة لفصل الصيف، فهي تضمن من جهة التمتّع بجسم مثالي وتسمح من جهة أخرى بالحصول على الانتعاش الذي تحتاجين إليه في يوميّاتك الحارّة.

واعلمي أنّ الأناناس يحتوي على البروميلين، وهو أنزيم في الجهاز الهضمي يساعد على تقليل الغازات،
ما يجنّبك انتفاخ المعدة. لذلك، تناولي هذه الفاكهة كوجبة خفيفة ولذيذة في فترة بعد الظهر مثلاً، ولم لا تضيفين إليها فواكه مفيدة أخرى لتستمتعي بسلطة لذيذة؟

الغريب فروت

ليست الغريب فروت فاكهة مثاليّة لفصل الصيف بفضل طعمها اللذيذ وحسب، إنّما بفضل فوائدها الغذائيّة أيضاً، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C والمياه، ما يفيد البشرة. بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسات كثيرة إلى الدور الذي تؤدّيه الغريب فروت في تعزيز عملية الأيض، وبالتالي في المساعدة على إنقاص الوزن.

اقرئي أيضاً: عادات يوميّة تزيدك سنّاً، وجباتك الغذائيّة بعيداً عن السكّر، نظام غذائي يفقدك الوزن ويحافظ على صحتك



شاركينا رأيكِ