السبت ٢٤ / يونيو / ٢٠١٧

موافق

الـدكــتـــور ROHIT KUMAR:جراحات خسارة الوزن آمنة وفعّالة

الدكتور Rohit Kumar


مشاكل النساء مع الوزن الزائد لا تنتهي، فالمرأة تبحث دائماً عن أجدد الطرق التي تخلّصها من الكيلوغرامات التي تنغّص عليها حياتها وتحرمها من الظهور بالشكل الذي تحلم به، كما أنّها تعرّضها لاحتمالات الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، منها السكّري وارتفاع ضغط الدمّ وغيرها.

وهكذا تبدأ رحلتها مع الأنظمة الغذائيّة المنحّفة فتعاني الأمرّين بسبب الجوع، وحين تفشل كل محاولاتها تفكّر في الجراحات والتقنيّات الجديدة التي تسمع عنها وتشمل ربط المعدة والبالون وغيرهما من الوسائل التي يفاجئنا بها الطبّ الحديث. وللتعرّف أكثر على هذه التقنيّات، التقينا الدكتور Rohit Kumar اختصاصي الجراحة بالمنظار وجراحة السمنة ورئيس قسم الجراحة والطوارئ في المستشفى الدولي الحديث في دبي.

ما هي أجدد الجراحات والتقنيّات المستخدمة لخسارة الوزن؟

نحن في زمن تطوّر فيه الطبّ عموماً ولا سيّما جراحات خسارة الوزن. واليوم تتوفّر خيارات كثيرة في ما يتعلّق بالتقنيّات المستخدمة لخسارة الوزن والتي تتضمّن عمليّة تثبيت بالون في المعدة أو ربطها أو تكميمها أو تحويل مسار المعدة العادي أو المصغّر. ونحن نلتقي بالشخص ونتعرّف بشكل مفصّل على نمط حياته ونعرض ما نراه مناسباً للحالة.

هل يؤثّر وزن المريض في تحديد نوعيّة العمليّة التي يحتاج إليها؟

بالنسبة إلى الجراحات والتقنيّات المستخدمة لخسارة الوزن، لا يشكّل وزن المريض عاملاً أساسيّاً في اختيار نوع العمليّة الجراحيّة. إنّما يركّز الأطبّاء والاختصاصيّون دائماً على مؤشّر كتلة الجسم أو الـBMI قبل أن يقرّروا أو ينصحوا بأحد أنواع الجراحات.

ما هي الجراحات التي تنصح بها من يعانون من زيادة معتدلة في الوزن لا تزيد عن 25 كيلوغراماً؟

للأشخاص الذين يعانون من سمنة خفيفة ننصح بجراحة تكميم المعدة بالمنظار والتي يتمّ خلالها استخراج 85% من حجم المعدة فتصبح أصغر حجماً وبالتالي تقلّ كميّة الأكل التي يحتاج إليها المريض، ونقوم بعدها بتحديد نوعيّة الطعام التي يجب أن يستهلكها بعد العمليّة كي لا ينقصه شيء من العناصر الغذائيّة الضروريّة وكي لا تتأثّر أعضاء الجسم ووظائفه الحيويّة.

لماذا هناك اعتقاد سائد أنّ هذه العمليّات خطيرة على الصحّة ويمكن أن تؤدّي إلى الوفاة أحياناً؟

هذه مبالغة كبيرة وليست سوى أوهام، فهذه العمليّات والجراحات آمنة إلى حدّ كبير وليست خطرة على الإطلاق، ونسبة الانتكاسة من بعدها أو نسبة حصول وفاة لا تصل حتى إلى 1%.

هل تقصدك النساء الإماراتيّات، وما هي أكثر العمليّات التي يطلبنها؟

تزورني نساء إماراتيّات كثيرات من أجل الاستشارة وهنّ عادة يطلبن نصيحتي لتحديد نوع العمليّة المناسبة لهنّ وغالباً ما يخترن جراحة تكميم المعدة بالمنظار.

أخبرنا قليلاً عن جراحات خسارة الوزن بالمنظار.

إنّ الجراحات بواسطة المنظار باتت شائعة جدّاً إذ يتمّ خلالها إحداث 3 أو 4 ثقوب صغيرة في البطن لا تتعدّى الـ10 ميليمترات يتمّ عبرها إدخال عدسة تنظير متّصلة بكاميرا وأدوات خاصّة يتحكّم بها الجرّاح ويراها على الشاشة التي تنقل صورة ثلاثيّة الأبعاد بحجم أكبر بـ5 إلى 10 مرّات. وعند إجراء الجراحات بالمنظار تكون كميّة الدم التي يخسرها المريض أقلّ بكثير ويتعافى منها بوقت أسرع.

كيف تتمّ عمليّة التعافي بعد عمليّات خسارة الوزن؟

يستطيع المريض أن يمشي في اليوم نفسه بعد إجراء العمليّة ويمكنه مغادرة المستشفى بعد يوم واحد. أمّا فترة التعافي فتكون أسرع من العمليّات العاديّة إذ يمكن للمريض استعادة نشاطه الطبيعي بعد يومين أو ثلاثة.

هل يمكن استرجاع الوزن بعد فترة، وكيف يمكن الحؤول دون ذلك؟

بعد العمليّة يجب أن يزور المريض طبيبه بانتظام، الذي قد يعطيه حمية غذائيّة معيّنة ليتّبعها. وإن نفّذ المريض تعليمات الطبيب بعد العمليّة فلن يسترجع أبداً الوزن الذي خسره.

أخبرنا عن عمليّة تجميل القوام أو الـBody Contouring بعـد خسارة الوزن.

يمكن إجراء هذه العمليّة بعد مضيّ سنتين على جراحة خسارة الوزن. وتختلف هذه العمليّة بحسب كل مريض، فقد يحتاج البعض إلى شدّ البطن أو الفخذين أو أيّ إجراء آخر، مع الإشارة إلى أنّ 20% من المرضى فقط يحتاجون إلى تجميل القوام، إذ يمكن من خلال التمارين الرياضيّة تحسين شكل الجسم.

اقرئي أيضاً: وجباتك الغذائيّة بعيداً عن السكّر، نظام غذائي يفقدك الوزن ويحافظ على صحتك، صــحّــة الفــــــمّ أبعد من الابتسامة الجميلة



شاركينا رأيكِ

السبت ٢٤ / يونيو / ٢٠١٧

موافق