الدكتورة حوريّة كاظم: خفض إمكانيّة الإصابة ممكنة

الدكتورة حوريّة كاظم


عشرات النساء العربيّات الناجحات والمثقّفات والفاعلات في المجتمع يؤمنّ بأهميّة التوعية للحماية من سرطان الثدي، ويبذلن الوقت والجهد في سبيل هذه الغاية، والدكتورة حوريّة كاظم التي تعدّ من أبرز الجرّاحات الإماراتيّات هي إحداهنّ، فقد أسّست جمعيّة Brest Friends لقناعتها بأنّ الدعم المعنوي والمادّي لمريضات السرطان قادر على مساعدتهنّ ومدّهنّ بالطاقة اللازمة للاستمرار.

حاصلة على الزمالة في مجال جراحة الأورام، اختصاص جراحة الثدي وعمليّات الترميم، من لندن وذلك بعد أن درست الطبّ في الكليّة الملكيّة للجرّاحين في إيرلندا، ترى كاظم وهي حاليّاً جرّاحة الثدي في Well Woman Clinic في دبي، والفائزة بجائزة سيّدة الأعمال الملهمة عن فئة الطبّ في حفل جوائز المرأة العربيّة في الإمارات لعام 2014، أنّه

من الصعب ردع السرطان عندما يظهر إلّا أنّه يمكن كشف الإصابة به مبكّراً والحصول على العلاج سريعاً لضمان الشفاء. وقد التقيناها لكي تطلعنا على أهمّ المستجدّات في مجال التوعية من سرطان الثدي ومكافحته في الإمارات.

ما هي الأعراض التي على المرأة الانتباه لها والتي تنبئ بوجود سرطان في الثدي؟

أكثر الأعراض شيوعاً وجود كتل غير مؤلمة في الثدي، وهو عارض يتجلّى لدى 85% من النساء تقريباً. وقد تتضمّن العلامات الأخرى التي تنبئ بوجود سرطان حدوث نزيف من الحلمة، مع الإشارة إلى أنّه نادراً  ما تشعر المرأة بألم في ثديها.

اقرئي: هل أنت مدمنة على شرب القهوة؟

كيف يتمّ تحديد مراحل العلاج؟

تحتاج كل المصابات بسرطان الثدي إلى عمليّة جراحيّة في إحدى المراحل. قد يخضعن للعلاج الكيميائي و/أو الإشعاعي و/أو العلاج بالهرمونات. أمّا قرار البدء بالعلاج الكيميائي، فيستند إلى عوامل كثيرة منها حجم الورم ونوعه. وفي حال تمّ استئصال الورم وحسب من دون إزالة الثدي، يتعيّن على المريضة أن تخضع للعلاج الإشعاعي للقضاء على الخلايا السرطانيّة المتبقيّة ومنع ارتداد السرطان لاحقاً. أمّا العلاج بالهرمونات، فيُستخدم في الحالات التي تكون فيها الأورام حسّاسة للهرمونات.

ما هي أحدث جراحات استئصال الأورام السرطانيّة من الثدي؟

عندما نجري جراحة لاستئصال الثدي، نحاول أن ننقذ الجلد والطبقة الخارجيّة منه ونزيل كل ما في داخله وحسب. وفي الجراحة نفسها، نستخدم الزرع الصناعي لترميم الثدي محافظين على الحلمة الحقيقيّة وطبقته الخارجيّة أيضاً. لم نعد نجري عمليّات كثيرة اليوم لإزالة العقد اللمفاويّة من تحت الإبط.

ما هي نسب نجاح الجراحة في القضاء على الورم؟

لا يقاس نجاح الجراحة باستئصال الورم وحسب بل يتعلّق أيضاً بالعلاجات الأخرى. كما أنّ نسبة نجاح العلاج ترتبط بنوع الورم وبالمرحلة التي تمّ  اكتشافه فيها.

متى تظهر الحاجة إلى العلاج الكيميائي؟

العلاج الكيميائي ضروري عندما يكون السرطان عدوانيّاً أو منتشراً خارج منطقة الثدي أي تحت الإبط أو في مناطق أخرى من الجسم.

ما هي نسبة معاودة سرطان الثدي في المستقبل؟

يعود سرطان الثدي ويظهر في غضون سنة بعد استئصاله في حوالى 0.5 أو 1% من  الحالات وحسب.

هل يمكن للنساء حماية أنفسهنّ من خطر الإصابة به؟

تستطيع المرأة أن تخفّض نسبة إصابتها بسرطان الثدي من خلال اتّباع نظام غذائي صحّي والقيام بالتمارين الرياضيّة والحفاظ على معدّل طبيعي من الفيتامين D في الجسم.

اقرئي: كل ما يجب أن تعرفيه عن الحساسيّة

هل ازدادت نسبة الشفاء من سرطان الثدي نتيجة تطوّر العلاجات؟

نعم من دون أدنى شكّ، فقد ازدادت نسبة الشفاء كثيراً بعد تطوّر العلاجات وازدياد وعي النساء حول أهميّة الكشف المبكّر.

كيف انخرطت في مجال التوعية بمرض سرطان الثدي؟

عندما عدت إلى دبي، لم تكن هناك توعية كافية حول مرض سرطان الثدي، لذا كان يتمّ تشخيص المرض لدى كثير من النساء في مراحل متقدّمة تكون فيها الأورام كبيرة فيصعب علاجها. لذا، بدأت ببرنامج تعليمي أطلقناه في المدارس ونوادي السيّدات، فعلّمنا النساء كيف يفحصن أنفسهنّ وشرحنا لهنّ  ما يجري عندما يكتشفن الورم ويذهبن إلى الطبيب. والأهمّ هو أن يعرفن أنّ الكتلة تكون سرطانيّة في حالة واحدة وحسب من أصل 10 حالات.

أسّست جمعيّة أصدقاء سرطان الثدي الخيريّة Brest Friends.  ما هي أهمّ نشاطات الجمعيّة، وما هو الدعم الذي تقدّمه لمريضات السرطان؟

نشاطات الجمعيّة التي تعمل بالتعاون مع مؤسّسة الجليلة كثيرة، فنحن ننظّم فعاليّات ونجمع التبرّعات من أجل مساعدة النساء على تحمّل نفقات العلاج.

كيف تقيّمين درجة الوعي حاليّاً لدى النساء الإماراتيّات؟

الوضع أفضل بكثير ممّا كان عليه عندما بدأت منذ  20 عاماً. وقد ساهم الإنترنت إلى حدّ كبير في نشر الوعي حول هذا المرض، واليوم مع وجود اختصاصيّات في مجال جراحة الثدي لن تخجل المرأة من زيارة الطبيبة في حال اكتشفت كتلة في ثديها.

إلى أيّ مدى يؤثر وضع المريضة النفسي على إمكانيّة شفائها؟

لا شكّ في أنّ فترة العلاج صعبة فهي تدوم حوالى عاماً كاملاً تستمرّ خلاله المرأة بالقيام بواجباتها الأخرى سواء في العمل أو مع العائلة. أولئك النساء اللواتي يحاربن المرض أذهلنني بالفعل فهنّ يتمتّعن بقوّة هائلة. وبرأيي، يجب أن تكون معنويّات المريضة عالية في نهاية العلاج، فخلال هذه الفترة هي بحاجة ماسّة إلى الدعم ويجب أن تحظى بمتابعة اختصاصي في علم النفس الصحّي.

كيف تؤثر حملات التوعية على الوقاية من المرض أو على الأقلّ كشفه في وقت مبكّر؟

كلّما ازداد وعي المرأة ازداد احتمال قيامها بالفحوصات اللازمة وبصورة الثدي الشعاعيّة، وفي حال الإصابة نتمنّى أن يتمّ تشخيصها في المراحل الأولى من المرض لأنّ العلاج يكون أسهل في هذه الحالة.

ما هو النظام الغذائي الأمثل للوقاية من سرطان الثدي؟

أفضل نظام غذائي يمكن أن تتّبعه المرأة للوقاية من سرطان الثدي هو «حمية البحر الأبيض المتوسّط» التي ترتكز على السمك والفاكهة والخضار والسلطات الطازجة وملعقتين على الأقلّ من زيت الزيتون يوميّاً.

هذا الشهر هو شهر التوعية حول مرض السرطان، ما الذي تقولينه للنساء اللواتي تجاوزن الأربعين

ولا يقمن بالفحص السنوي؟

يجب أن تعرف النساء أنّ علاج مرض السرطان أمر ممكن إذا تمّ اكتشافه مبكّراً. لا يمكن ردعه حتماً لكن يمكن اكتشافه في المراحل الأولى، لهذا السبب  لا بدّ من إجراء الفحوصات اللازمة بانتظام.

اقرئي: الخبز ليس عدوّ حميتك المنحّفة

 



شاركينا رأيكِ