الأحد ٢٥ / يونيو / ٢٠١٧

موافق

ارتفاع الضغط يصيب مليار شخص حول العالم

ارتفاع الضغط يصيب مليار شخص حول العالم


التوتر لا يؤثر فقط على الصحة النفسية للإنسان بل يصل إلى الصحة الجسدية، ومن أكثر الأمراض التي يتسبب فيها ارتفاع ضغط الدم، وفي هذا السياق، وصلت نسبة المصابين بضغط الدم أكثر من 1.1 مليار شخص في أنحاء العالم.

وفي أكبر دراسة من نوعها تحلل ضغط الدم في كل دولة بين عامي 1975 و2015، أكد علماء أن المرض تراجع بقوة في البلدان الغنية، وازداد في البلدان الفقيرة، نتيجة ازدياد ضغوط الحياة ومشاكلها.

ويضيف ارتفاع ضغط الدم إجهاداً زائداً على الأوعية الدموية وأعضاء الجسم الرئيسية، مثل القلب والمخ والكليتين. وهو السبب الرئيسي في العالم لأمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى سكتات دماغية وأزمات قلبية، ويقدر أنها سبب 7.5 مليون حالة وفاة سنوياً في أنحاء العالم.

وشملت هذه الدراسة – التي يقودها باحثون من منظمة الصحة العالمية، يعملون مع مئات من العلماء على المستوى الدولي – قياسات لضغط الدم لنحو 20 مليون شخص ونشرت في دورية لانست الطبية.

ومن مسببات ارتفاع ضغط الدم زيادة الملح في الطعام وقلة تناول الفواكه والخضر، وعدم ممارسة ما يكفي من التمرينات الرياضية، بالإضافة إلى التدخين والاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية ونمط الحياة المشحون بالمسؤوليات والأعباء والأعمال.



شاركينا رأيكِ

الأحد ٢٥ / يونيو / ٢٠١٧

موافق