هكذا تبنين الكاريزما

كوني صاحبة كاريزما وتتميّزي بالجاذبيّة


لو أردنا شرح كلمة كاريزما ، لقلنا إنّها مجموعة صفات تجتمع في شخصيّة واحدة. نعم، إنّها قوّة الحضور الممزوجة بالجاذبيّة والقدرة على التأثير الإيجابي في الآخرين على مختلف الأصعدة. من منّا لا يروق لها أن تسمع إطراءات تؤكّد لها أنّها صاحبة كاريزما، وأنّ الوقع الذي تحدثه أينما حلّت قوي وإيجابي. فكيف تبنين هذه الجاذبيّة إذاً؟ وما هي الخطوات السهلة التي يمكنك اتّباعها لتحقيق مبتغاك؟

كوني على طبيعتك

كي تنجحي في فرض حضورك وتأثيرك على الآخرين، لا بدّ لك أوّلاً من أن تتقبّلي ذاتك كما هي. وهذا يعني أن تقدّري قيمة نفسك ونقاط القوّة التي تتمتّعين بها، من مهارات وقدرات وإيجابيّات. ولكن، لا بدّ لك أيضاً ألّا تخجلي من عيوبك وسيّئاتك، بل أن تحاولي التخلّص منها برويّة ومنطق. وتذكّري أنّ المرأة التي تثق بنفسها تدفع الآخرين إلى الانجذاب إليها والثقة بها.

اتّخذي لك مثالاً أعلى

كي تكوني صاحبة كاريزما وتتمتّعي بشخصيّة جذّابة، اتّخذي لك مثالاً أعلى. اختاري امرأة معروفة أو امرأة من محيطك تجدين فيها صفات حسنة وتشعرين بسحر حضورها.

قد تكون مديرتك في العمل مثلاً أو شقيقتك الكبرى أو حتى إحدى الصديقات المقرّبات من أسرتك. راقبي حركاتها وتصرّفاتها وانتبهي إلى تفاصيل إطلالتها واستمعي إلى حديثها والكلمات التي تنتقيها. هكذا، تستمدّين منها ما يفيدك من عبارات وما يساعدك من سلوكيّات، فتطوّرين الكاريزما شيئاً فشيئاً.

تميّزي عن الآخرين

عندما تتّخذين لك مثالاً أعلى، لا تتمثّلي تماماً بالمرأة التي اخترتها، فيتحوّل الوحي إلى هوس. بدلاً من ذلك، استمدّي منها ما يعجبك وابني لنفسك شخصيّة مستقلّة تتميّزين بها. دعي الآخرين يشعرون بأنّك لا تشبهين سوى نفسك،

ولا تخشي الجديد وما هو غير مألوف، فمارسي مثلاً الرياضة التي تحبّين مهما بلغت درجة غرابتها أو تعلّمي اللغة التي تروق لك مهما كانت صعبة.

اسعي إلى التحسين باستمرار

ما من أحد مثالي، فلجميعنا سيّئات وأخطاء كثيرة على الصعيد الشخصي أو المهني. ولكن، من الضروري أن تسعي إلى التحسين باستمرار،  فلا يقف شيء في طريقك. إذا لاحظت مثلاً أنّك بتّ في الفترة الأخيرة شديدة العصبيّة، فحاولي أن تهدّئي انفعالاتك بالقراءة أو تمارين اليوغا أو الاستماع إلى الموسيقى. التخلّص من العيوب يساعدك في تعزيز الكاريزما، ما يجذب الآخرين نحوك بفضل التأثيرات الإيجابيّة على سلوكك وطريقة تعاملك مع محيطك.

وقد تشعرين أيضاً بأنّ صراحتك مع زميلاتك في العمل باتت جارحة. في هذه الحالة، حوّليها إلى أمر إيجابي واعملي على توجيه ملاحظاتك بطريقة لطيفة لا تخلو من الابتسامة. وهكذا، يكون السعي إلى الأفضل من أساسيّات بناء الكاريزما.

لا تهملي مظهرك

عندما ترتدين ملابس تعكس شخصيّتك وتمنحك راحة، تعزّزين ثقتك بنفسك وتتركين انطباعاً إيجابيّاً لدى الآخرين. انطلاقاً من ذلك، احرصي على الاهتمام بتفاصيل إطلالتك، حتى الصغيرة، فلا تذهبي إلى العمل مثلاً وأحد أزرار قميصك مقطوع، ولا ترتادي المقهى مع صديقاتك من دون كيّ الفستان الذي ابتعته البارحة من علامتك المفضّلة. نعم، فهذه الأمور الصغيرة لا تترك انطباعاً إيجابيّاً عنك، بل على العكس. ويشمل الاهتمام بالمظهر أيضاً العناية بجمالك وماكياجك: دلّلي نفسك بمنتجات راقية ذات جودة عالية، واختاري الإطلالة الطبيعيّة في ماكياجك لتعكسي نعومة جذّابة يعجز الآخرون عن تفادي سحرها أينما حللت. وتأكّدي أنّ الثقة بالنفس والمظهر الخارجي يرتبطان الواحد بالآخر، لذلك حافظي على إطلالتك وأوليها اهتماماً كبيراً لتكوني صاحبة كاريزما.

انتبهي إلى تصرّفاتك

لا يكفي أن تهتمّي بمظهرك الخارجي لتعزّزي الكاريزما، فلا بدّ لك أيضاً أن ترفقي سلوكيّاتك وطريقة تعاملك مع الآخرين، من أفراد الأسرة والصديقات والزميلات، بكثير من اللباقة. بالنسبة إلى السلوكيّات، انتبهي إلى مشيتك وابقي رأسك مرفوعاً لتعكسي ثقتك بنفسك، وكوني رصينة في حركاتك لتحافظي على إعجاب الجميع بك. أمّا بالنسبة إلى علاقتك بمن حولك، فأتقني فنّ الكلام وأحسني اختيار الكلمات التي تستخدمينها. بالإضافة إلى ذلك، لا تنسي

استخدام عبارات لا غنى عنها مثل «شكراً»

و«من فضلك» وسواهما، فهي تدلّ أوّلاً على احترامك لذاتك، وثانياً على احترامك للآخرين. انفتحي على العالم الخارجي لتعزّزي الكاريزما التي ترغبين فيها، كوني منفتحة على الآخر وعلى العالم من حولك، ونعني بذلك أن تتقبّلي الناس جميعهم، مهما كان عرقهم أو لونهم أو جنسيتهم أو مستواهم. احرصي على تقبّل الاختلاف مهما كان كبيراً.

وطّدي العلاقات

اسعي باستمرار إلى توطيد علاقاتك بالآخرين، على أن تكون بنّاءة وصادقة. كوني وفيّة ومخلصة للذين تتعاملين معهم، وابتعدي عن أشكال الاستغلال جميعها. بالإضافة إلى ذلك، اجعلي الروابط التي تجمعك بالآخر مثمرة للطرفين. وهكذا، ينتبه الجميع إلى لطفك الذي ينعكس بدوره على ما تبنينه مع محيطك.

تجرّئي

حين تتّصفين بالجرأة، تتميّزين. ونعني بذلك ألا تتردّدي مثلاً في فتح موضوع جديد خلال إحدى الجلسات مع الصديقات، أو تقديم اقتراحات تفيد شركتك وتساهم في تقدّمها.

كوني صاحبة مبادرة وتحلّي بالشجاعة لتبرهني للجميع أنّك قادرة على ابتكار أفكار خلّاقة.

ابتسمي

المرأة الجذّابة هي المرأة التي لا تفارق الابتسامة وجهها. فحين تبتسمين، تعكسين مزاجك الحسن وتشعّين بهجة ودفئاً، فتمنحين الآخرين طاقة. لا تهملي هذه الخطوة، فالحرص على تطبيقها يعزّز الكاريزما ويزيد من جاذبيّتك.

حافظي على شيء من الغموض

غالباً ما يميل الناس إلى الأمور الغامضة وغير المكشوفة، لذلك استغلي هذه الصفة لتبدي أكثر جاذبيّة. احتفظي ببعض الخصوصيّة ولا تكشفي كلّ ما لديك للجميع. فقليل من الغموض والسريّة يدفع الآخرين إلى التقرّب منك أكثر وإلى الشعور برغبة في التعرّف إليك وإلى خبايا حياتك.

أظهري اهتماماً بالآخرين

ترتبط كلمة «كاريزما» بكلمة «اهتمام»، وهذا يعني أن تظهري للآخرين اهتمامك بهم. اهتمّي لأمر صديقتك المقرّبة واستمعي إلى مشاكلها وقدّمي لها المساعدة والنصائح التي تحتاج إليها. فمن خلال هذه الخطوة، تعزّزين الكاريزما وتدفعين الآخرين إلى بناء روابط معك.

كوني منظّمة

كي تكوني صاحبة كاريزما وتتميّزي بالجاذبيّة، قومي بتنظيم تفاصيل حياتك جميعها. اعرفي ما تريدين تحقيقه من أهداف، وخطّطي للخطوات التي ترغبين في القيام بها. ابتعدي عن العشوائيّة في تصرّفاتك ورتّبي الأغراض التي تحيط بك، أكان ذلك في المنزل أو غرفتك الخاصّة أو مكتبك في العمل.

إقرئي أيضاً: انطــــــــــــــــــــلـــــقي‎ ‎بتفـــــاؤل وإيجــــابيّة ، بابتســــــامة وإيجــــابيّة ابدئـــــــي أسبـــــــــوعك ، الدكتورة Anita Papas: حبّ الذات هو الطريق الأوّل لتحقيق الأحلام



شاركينا رأيكِ