قواعــد التصـــرّف في المـــــركز التجــــاري

انتقي ملابس مريحة كي تسهّل عليك التنقّل بين أقسام المركز التجاري


المركز التجاري من الأماكن التي نزورها نحن النّساء باستمرار، بسبب أو بغير سبب، نقصده حتى لو لم نكن نريد شراء شيء، نبحث فيه عن فسحة من الراحة بعيداً عن ضجيج الحياة في الخارج، ونتجوّل بين المحال لرؤية أحدث ما يقدّمه عالما الموضة والجمال.

إقرئي أيضاً: ما يستحق وما لا يستــحق أن تختلفي مع زوجك لأجله، شخصــيات كثيـــرة الانتــقاد ضعيـــها عنـــد حـــدّها ، 7 نصائح لفك شيفرة لغة الكذب ، كيف تتعاملين مع صاحب الطبع الصعب؟

ولأنّ طريقة تصرّفك وإطلالتك في أيّ مكان تقصدينه تعتبر أمراً أساسياً ومهمّاً، نقدّم لكِ في ما يلي قواعد التصرّف في المركز التجاري.

الوقت الأمثل

في حال رغبت ببعض الهدوء، فلتذهبي في منتصف الأسبوع حيث لن تجدي الكثير من الناس. ولعلّ الوقت الأفضل هو فترة ما قبل الظهر، وذلك لأنّ الأولاد والمراهقين يكونون عادة في المدارس أو الجامعات في مثل هذا الوقت. أمّا إذا كنت من عاشقات الصخب، فاقصدي أحد المجمّعات التجاريّة خلال عطلة نهاية الأسبوع واستمتعي برؤية أناس من مختلف الخلفيّات والأذواق.

الهدف يحدّد طبيعة الإطلالة

الهدف من المشوار يحدّد طبيعة ملابسك، فلو اقتصر الأمر على التجوّل يجب أن ترتدي الأزياء الرياضيّة، كسروال واسع وT-Shirt أو Jumpsuit مريح أو سروال جينز وقميص عملي.

تسوّق ملابس جديدة

هذا الأمر ينطبق أيضاً فيما لو كنتِ خارجة لشراء الملابس الجديدة. إذ ستحتاجين إلى شيء يسهل ارتداؤه وخلعه أكثر من مرّة، فلا ترتدي، مثلاً، فستاناً ضيّقاً، أو قميصاً ذا قصّة غريبة، مع ضرورة أن يكون مظهرك محتشماً وبعيداً عن المبالغة، وتكون أزياؤك منسّقة بطريقة مرتّبة ولطيفة، مع ألوان هادئة وإطلالات بسيطة وغير صادمة.

إطلالة للمطاعم

أمّا إذا كنت خارجة لتناول الطعام أو الشراب مع الصديقات أو الأهل في أحد المقاهي أو المطاعم الواقعة ضمن المركز التجاري، فيمكنك أن تختاري الصيحات المميّزة، وتلفتي الأنظار بأناقتك في ثوب فضفاض أو تنّورة طويلة وبلوزة ضيّقة وحذاء ذي كعب عال.

العباءة الأمثل

الحديث عن الأزياء ينطبق على اختيارك للعباءة أيضاً. إذ هناك المريحة التي تسهّل تجوّلك، وتلك الفاخرة المخصّصة لجلسات المقاهي.

التنقّل بين الأقسام

لدى وصولك إلى المركز، اختاري المصعد فهو يسهّل عليك الوصول إلى هدفك أكثر من الدرج الكهربائي.وحاولي، أياً كان خيارك، أن تسمحي بمرور الأشخاص الأكبر سنّاً. ولدى تواجدك في الداخل قومي بالضغط على رقم الطابق الذي تقصدينه بنفسك، ثمّ قفي بعيداً قدر الإمكان عن الموجودين حولك.

تجربة الأزياء

في حال اخترت التسوّق، فليس من المستحبّ أن تأخذي عشرات القطع من الملابس لتجرّبيها، واعلمي أنّ هناك من سيقضي وقتاً طويلاً في ترتيبها بعد أن تنتهي من ذلك. انتقي الملابس التي تحتاجين إليها فعلاً.

تفاصيل هامة

خذي مقاسك الصحيح حتى لا تضطري إلى تجربة القطعة ذاتها أكثر من مرّة. اطلبي من البائعة مساعدتك في حال صعُب عليك الخيار، أو العثور على مقاس أو لون ترغبين فيه.

اللطف مع الباعة

لدى خروجك من غرفة التجربة، احملي ما ستشترينه بالإضافة إلى القطع الأخرى التي لا تريدينها إلى الخارج معك، وسلّمي القطع التي لن تأخذيها إلى البائعة مع اعتذار بسيط يوضّح لها أنّك لن تحتاجي إلى شراء هذه الأشياء، وكوني لطيفة في تعاملك معها. وارسمي ابتسامة على وجهك، فهي تقضي يومها في العمل المتعب، وسترحّب بكلمة مجاملة يوجّهها إليها الزبائن.

الالتزام بالدور

عليك الوقوف في الصف لتدفعي ثمن ما اخترته، ولا تتذمّري من كثرة النساء أمامك، إذ يمكنك خلال هذا الوقت أن تحضّري المال المطلوب منك أو أن تُخرجي بطاقة الاعتماد. ولا تنسي أن تشكري موظّفة الصندوق وتحتفظي بالإيصالات، فلربّما رغبت في إرجاع الأشياء أو استبدالها.

الذهاب برفقة الأولاد

عندما تقصدين المركز التجاري مع أطفالك، عليك أن تحدّدي لهم الهدف من الزيارة، كي لا يبدأوا بالصراخ والبكاء لحظة الوصول إلى هناك، ويضغطوا عليك لإدخالهم إلى المكان المخصّص للألعاب أو ركن المطاعم. فبهذه الطريقة سيحسنون التصرّف وسيمضي الوقت من دون مشاكل.

توجيهات صارمة

من جهة ثانية، اطلبي من أطفالك أن يظلّوا على الدوام إلى جانبك كي لا تقضي الوقت بفقدانهم والبحث عنهم بين المحال التجاريّة. كما أنّك بهذه الطريقة تخفّفين من الإحراج الناتج عن قيامهم بتغيير أماكن الأشياء، أو نشر الفوضى في المكان الذي تتواجدون فيه.

شراء حاجيّات المنزل

تتوافر لدى الكثير من المراكز التجاريّة الضخمة، أقسام تعاونيّة لشراء احتياجات المنزل. وفي هذه الأماكن، عليك انتقاء العربة سريعاً كي لا تتسبّبي في إعاقة الحركة خلفك.

تجنّب الإزعاج

تجنّبي إزعاج من حولك بعربتك، أو الاصطدام بهم. وينصح هنا بتحضير لائحة بكلّ ما قد تحتاجين إليه، وذلك لتجنّب قضاء وقت طويل في تذكّر الأشياء التي تنقصك.

لا مجال للجدال

لا تجادلي الباعة حول الأسعار، فهذا الأمر غير لائق اجتماعيّاً ولا فائدة منه لأنّ الأسعار معتمدة ويصعب خفضها. جلّ ما عليك فعله هو انتظار فترة الحسومات لتشتري ما تعتبرين ثمنه مرتفعاً، أو تأجيل الشراء إلى حين توفّر المبلغ المطلوب.

اللطف شعارك

في تعاملك مع العاملين في المركز التجاري سواء البائعات في المحلات أو الموظفين في المطاعم أو العاملين في الأقسام التعاونيّة، انتبهي دائماً إلى نبرة صوتك، وطريقة طلبك لما ترغبين فيه.

التماس الأعذار

كوني ليّنة ولطيفة، حتى ولو قوبلت ببعض التعنّت من جانب من تتعاملين معهم، التمسي لهم الأعذار، فهم يعملون طوال النهار ويصادفون أعداداً كبيرة من الناس.

إياك والمبالغة

هذا لا يعني أن تبالغي في كيل عبارات المديح لهم أو أن تزيدي من البقشيش وتتركي مبالغ ضخمة، فهم يقدّمون خدمات تقع ضمن نطاق عملهم، وبالتالي عليهم أن يحصلوا على حقّهم وعلى بضع كلمات لطيفة ليس أكثر.

مواقف مستفزّة

يمكن أن تحصل الكثير من المواقف المستفزّة، سواءً من إحدى البائعات أو من سيدة مارّة افتعلت موقفاً كي تثير غضبك أو أيّ أمر آخر قد يؤدي إلى مشاجرة، هنا يجب أن تضبطي أعصابك.

صورة حقيقيّة عن نفسك

لا تسمحي لأحد بأن يخرجك عن طورك ويجعلك محطّ أنظار الجميع، لأنّه عليك الحفاظ عل صورة المرأة الراقية والمميّزة التي يحترمها الجميع، فهذا ما يعكس حقيقتك ومعدنك، فأنتِ في مكان عام، وعليك الظهور بصورة كاملة، حتى لو لم يتواجد فيه أحد من معارفك.



شاركينا رأيكِ