عالجي شعرك الجاف


تعاني كثيرات منّا من مشكلة الشعر الجافّ، ما يفقدهنّ حيويّة الإطلالة وجاذبيّتها. فالماكياج الآسر يكتمل بتسريحة جميلة تلفت الأنظار بإشراقة الشعر وصحّته الجيّدة. لذلك، غوصي معنا في عالم الشعر الجافّ وتعرّفي على أبرز النصائح التي تساعدك في حلّ هذه المشكلة.

ما هو الشعر الجافّ؟

الشعر الجافّ هو الشعر الذي يفتقد إلى الحيويّة واللمعان، إذ يكون إفراز الدهون في فروة الرأس التي تعاني من هذه المشكلة ضعيفاً جدّاً. وبالنسبة إلى اللون، فيكون شديد البهتان. ولا بدّ من الإشارة أيضاً إلى أنّ الشعر الجافّ يتعرّض للتساقط والتلف، ودائماً ما يكون متشابكاً عند التمشيط.

لماذا يصبح الشعر جافّاً؟

إن تساءلت عن الأسباب التي تؤدّي إلى جفاف الشعر، فاعلمي أنّها كثيرة ومتنوّعة، ونذكر منها:

– التعرّض المباشر للهواء ولأشعّة الشمس.

– كثرة استعمال صبغات الشعر، لا سيّما الكيميائيّة منها.

– كثرة اللجوء إلى مجفّف الشعر.

– إهمال العناية بالشعر.

– غسل الشعر المفرط.

– كثرة التعرّض لمادة الكلور في أحواض السباحة.

كيف أعالج جفاف الشعر؟
احمي شعرك من عوامل الطقس

عند خروجك من المنزل، احرصي على حماية شعرك من أشعّة الشمس باعتمار قبّعة، وذلك لتتجنّبي جفافه.

انتبهي إلى وتيرة غسل شعرك

إن كنت من اللواتي يغسلن شعرهنّ بشكل يومي، فتوقّفي عن هذه العادة فوراً. فهذه الخطوة تزيد من جفاف شعرك وتسلبه ترطيبه. لذلك، حاولي غسل شعرك مرّتين أو ثلاث مرّات في الأسبوع، لتحافظي على صحّته.

اختاري المنتجات الخاصّة

من جهة أولى، وحين يكون شعرك جافّاً، لا بدّ من الانتباه إلى المنتجات التي تختارينها له. لا نعني بذلك العلاجات وحسب، إنّما أيضاً الكريم والشامبو اللذين تستخدمينهما بشكل يومي تقريباً. لذلك، أمر أساسي أن تبحثي عن المستحضرات التي تقدّمها العلامات التجاريّة خصّيصاً للشعر الجافّ، مع الإشارة إلى ضرورة اختيارها بجودة عالية. بالإضافة إلى ذلك، وبالنسبة إلى الملطّف المرطّب والمغذّي، لا تنسي أن تطبّقيه على أطراف الشعر، مع الابتعاد عن الجذور.

من جهة ثانية، لا تهملي قطّ اختيار العلاجات الدوريّة لشعرك لتهتمّي بصحّة فروة الرأس وتضمني تألّقها الدائم، كالقناعات مثلاً.

أحسني اختيار الصبغات

تلجأ غالبيّة النساء إلى الصبغات، لإضافة تجدّد وحيويّة إلى إطلالات شعرهنّ. غير أنّ لاختيار الصبغة أهميّة كبيرة، إذ تؤثّر عناصر التركيبة على صحّة فروة الرأس. ابتعدي عن المواد الكيميائيّة التي تدخل إلى هذه التركيبات، لأنّها تزيد من جفاف شعرك. ولاختيار الأنسب، استشيري اختصاصيّاً في هذا المجال.

اتركي شعرك يجفّ بشكل طبيعي

لأنّ تجفيف الشعر بالمجفّف يقضي على الترطيب، دعي شعرك يجفّ بشكل طبيعي، لتتجنّبي استخدام هذه الأداة الإلكترونيّة قدر الإمكان. لا تلجئي إلى مجفّف الشعر إلّا في الحالات الضروريّة، كحين لا تملكين مثلاً متّسعاً من الوقت لتجهيز نفسك للمناسبة التي تخرجين إليها

اقرئي أيضاً: اختاري لبشرتك أفضل مرطب، راقبي صحة شعرك عبر‎ ‎هاتفك الذكي، من هي العلامة التي افتتحت أول مختبر شعر لها في منطقتنا؟



شاركينا رأيكِ