طرق العناية بالشعر الدهني


كم من مرّة تساءلت عن الأسباب التي تؤدّي إلى المعاناة من الشعر الدهني، وكم من مرّة بحثت عن خطوات سهلة تجنّبك هذه المشكلة. لذلك، نقدّم لك تعريفاً بالشعر الدهني ونطلعك على النصائح التي تساعدك في تجنّب الحصول على فروة رأس مماثلة.

لماذا يكون الشعر دهنيّاً؟

متعدّدة هي العوامل التي تؤدّي إلى الشعر الدهني، منها المرتبطة بالوراثة والتغييرات الهرمونيّة ومنها المرتبطة بنسيج الشعر وفروة الرأس. ومن أجل المحافظة على معدّل طبيعي من الدهون، لا بدّ من إيلاء الشعر الدهني عناية خاصّة. إليك في ما يلي بضع خطوات تجنّبك هذه المشكلة:

لا تفرطي في ملامسته

قد لا تعلمين أنّك حين تلامسين شعرك بكثرة وتلعبين بخصلاته، تعزّزين إفراز الزهم. لذلك، توقّفي عن هذه الخطوة وتجنّبي الشعر الدهني.

لا تمشّطيه كثيراً

لا شكّ في أنّك تعلمين أنّ الإكثار من تمشيط الشعر يؤدّي إلى تكسّره وتلفه. غير أنّه لا بدّ من الإشارة إلى أنّ خطوة كهذه تؤدّي أيضاً إلى الحصول على شعر دهني، وهذا ما لا ترغبين فيه. لذلك، احرصي على عدم تمشيط شعرك يوميّاً، وانتبهي إلى الفرشاة إلى تختارينها!

انتبهي إلى غسله

قاعدة سهلة وأساسيّة: كلّما أكثرت من غسل شعرك، كلّما أصبح دهنيّاً أسرع. فلو لجأت إلى غسله يوميّاً مثلاً، تقوم فروة الرأس بردّة فعل وتفرز مزيداً من الزيوت الطبيعيّة. انطلاقاً من ذلك، احرصي على عدم غسل شعرك بشكل يومي.

ولا بدّ لك أيضاً من الانتباه إلى عدم استخدام المياه الساخنة للغاية أو الباردة للغاية واختيار الحرارة المعتدلة عوضاً عن ذلك. كما ويجب عدم غسل الشعر بوتيرة سريعة، مع الاهتمام بمناطق الرأس جميعها من دون إهمال أيّ منها.

اختاري المنتجات المناسبة

في حال كنت من اللواتي يعانين من الشعر الدهني، أعيدي النظر في المنتجات التي تختارينها لشعرك. فإن كنت تبتاعين الشامبو أو الكريم أو أيّ علاج للشعر كالأقنعة والزيوت وغيرها، احرصي على الاطّلاع على المكوّنات وعلى اختيار تلك الخاصّة بالشعر الدهني أي التي لا تزيد من إفرازاته الدهنيّة. ويمكنك أيضاً اختيار المنتجات الخاصّة بالشعر العادي، ولم لا تستشيرين مصفّف الشعر الخاصّ بك ليساعدك في
انتقاء المنتج المناسب.

استخدمي مملّسات الشعر باعتدال

لمملّسات الشعر آثار سلبيّة على فروة رأسك. فبالإضافة إلى تعزيزها هشاشة الشعر، تعمل على رفع معدّل إفراز الزهم. لذلك، ينصح الخبراء بعدم تمليس الشعر يوميّاً، إنّما منح فروة الرأس فترة استراحة بين الاستخدام والآخر.

نظّفي أدوات تصفيف شعرك

من منّا لا تملك فرشاة شعر ومملّس شعر ومجعّد شعر وغيرها من الأدوات الخاصّة بالتصفيف. إلّا أنّ تنظيفها لا يأخذ حيّزاً من اهتمام الكثيرات اللواتي يهملن هذه الخطوة. ولكن، اعلمي أنّ عدم الاعتناء بنظافتها يؤدّي إلى التصاق الدهون والأوساخ على شعرك في كلّ مرة تستخدمينها. لذلك، لا تهملي هذه الخطوة قطّ بعد اليوم.

احمي شعرك من العوامل الخارجيّة

احمي شعرك من العوامل الخارجيّة التي تسيء إليه كأشعّة الشمس باعتمار قبّعة مثلاً.

اقرئي أيضاً: عالجي شعرك الجاف، اختاري لبشرتك أفضل مرطب، فـي صالون تجميل في الرياض



شاركينا رأيكِ