مكوّنات أساسيّة لبشرة صحيّة

لأنّ بشرتك لا تتحمّل أيّ خطأ في حقّها، يجب أن تحرصي جيّداً على أن تكون المستحضرات والكريمات التي تستعملينها تناسبها وأن تختاري تلك الغنيّة بالمكوّنات اللازمة لها.

لا شكّ في أنّك سمعت عن أسماء مكوّنات عدّة باتت تغصّ بها الكثير من الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة والماكياج. لكن هل تساءلت يوماً عن فوائدها، وما إن كانت تناسب بشرتك ومشكلاتها أم لا؟

تعرّفي على بعض المكوّنات

تُعدّ المواد المضادة للأكسدة من أبرز الحاجات الضروريّة لجمال البشرة وشبابها. إذ تساعد هذه المواد في  وقاية البشرة من التلف أثناء التعرّض لأشعّة الشمس. كما تحارب التجاعيد، وهي موجودة في معظم أو حتى في كلّ مستحضرات العناية بالبشرة وتكون على شكل فيتامينات، أو معادن وأحماض.

تعرّفي فيما يلي على بعض المواد الشائعة وفوائدها:

- زيت الـAcai: يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تعالج الحروق الناتجة عن التعرّض لأشعّة الشمس وتمنع ظهور التجاعيد. الـAcai موجود في الأقنعة والكريمات والغسول ومستحضرات التقشير والأمصال.

- حمض الـAlpha-Lipoc: ينتجه الجسم وهو موجود في كلّ خليّة. تحتوي بعض المستحضرات على هذا الحمض الذي يزيل الخطوط الرفيعة ويصغّر المسام ويعطي البشرة رونقاً جميلاً.

- خلاصة الشاي الأخضر: من المعروف عن الشاي أنّه يحتوي على مواد غذائيّة تدعى Polyphenols، والتي تعزّز حماية البشرة من أشعّة الشمس. كما تحمي من خطر الإصابة بســــــــرطان الجــــــلد. وكـــــــــذلك فإنّ مواد

الـPolyphenols المتوافرة في مستحضرات اللوشن والكريمات تخفف من علامات تقدّم البشرة في السنّ، وبالتالي تخفّف من ظهور التجاعيد.

- الـRetinol: يحتوي على الفيتامين A الذي يعزّز إنتاج مادة «الكولاجين». كما يساعد في الحصول على لون بشرة متجانس. يصف بعض أطباء الجلد كريمات غنيّة بـ«التريتينوين»، وهو بديل  عن«الريتينول» وأكثر فعاليّة منه. وإذا ما كنت تعانين من جفاف واضح في البشرة، فهذا ربّما يكون مؤشّراً على نقص في الفيتامين A، الذي يساعد أيضاً في بناء أنسجة الجلد. ومن هنا، فهو يعدّ من العناصر المهمّة التي تساعد في الالتئام السريع للجروح.

- الفيتامين C: مع التقدّم في السنّ تخفّ قدرة الجسم على إنتاج مادتي «الكولاجين» و«الإيلاستين» المسؤولتين عن الحفاظ على قوّة البشرة ومرونتها. لذا فإنّ المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الفيتامين C تعزّز إنتاج مادة «الكولاجين»، وتخفّف من ظهور علامات التقدّم في السن، كما تخفّف من ظهور النّدوب أيضاً.

- أحماض الـAlpha-Hydroxy: ثمّة الكثير من الكريمات ومستحضرات اللوشن التي تحتوي على هذه المادة. فلقد أثبتت هذه المادة فعاليّتها في تخليص البشرة من علامات التقدّم في السنّ وتصبّغ البشرة غير الاعتيادي، وفي التقليل من تفتّح المسام. لكن يتوجّب عليك الحذر عند استخدامك لأيّ مستحضر يحتوي على هذه الأحماض، إذ يتعيّن إرفاقه بكريم يقيك من أشعّة الشمس الضارة، لأنّ البشرة تصبح حساسة جدّاً لأشعّة الشمس.

- الفيتامين E: هو مضاد فعّال للأكسدة، ولذلك يمكن اعتباره أحد أهمّ المغذّيات المضادة لعلامات التقدّم في السن.

-الفيتامين B1: يعزّز الدورة الدمويّة في الجسم ليعطي البشرة توهجّاً جميلاً.

-الفيتامين B2: يساعد الجلد في  الحصول على المزيد من الأوكسجين، ما يمنع تكاثر حبّ الشباب.

           

احذري هذه الأعراض

قد لا تناسبك جميع أنواع مستحضرات التجميل حتى لو كانت من توقيع أهمّ الماركات العالميّة. فإن حدث أن أصاب بشرتك احمرار ما، فهذا يعني أنّ المكوّنات التي يحتويها المستحضر الذي تستخدمينه لا تناسب بشرتك بتاتاًً. وتُعدّ العطور أكثر المكوّنات المسبّبة لحساسيّة البشرة. كما أنّ تغيّر لون البشرة الذي يعقب استخدام مستحضر ما قد يعني أنّه لا يناسبك على الإطلاق.

 
شارك