ماء الأرزّ… فوائد جمالية مختلفة

الصورة مأخوذة من Phocalmedia


يعدّ الأرزّ من أكثر المكوّنات تواجداً في أطباقنا العربية. ولكن مهلاً، ففي المرّة القادمة التي تحضّرين فيها الأرزّ للطعام، لا ترمي ماء التحضير!

في الواقع، يحتوي ماء الأرزّ على فيتامينات ومعادن مغذّية للشعر والبشرة على حدّ سواء. وقد تمّ اكتشاف فوائد هذا المستحضر الطبيعي منذ قرون عدّة حين كانت النساء في الصين واليابان يستحممن به. وبالرغم من أنّه من أقدم الحيل الجماليّة وأسهلها إلا أنّه عاد اليوم إلى الساحة الجماليّة وبات من أكثر العلاجات الطبيعيّة استخداماً نظراً لفعاليته.

يستخدم ماء الأرز كغسول للبشرة فيجعلها ناعمة ومشرقة ويشدّها. كما يمكن استخدامه أيضاً في علاج مشاكل مختلفة مثل حب الشباب والإكزيما وهو يحتوي على مادة البيتيرا التي تساعد على تجديد خلايا البشرة الميتة وإصلاحها ومدّها بالحيوية، كما يضمّ نسبة لا بأس بها من المضادات الطبيعية لأشعّة الشمس التي تحمي البشرة من خطر الأشعة ما فوق البنفسجية. ويتضمّن ماء الأرزّ أيضاً مواد مضادة للأكسدة والالتهابات ويعمل على علاج حروق الشمس وإصلاح خلايا البشرة. وأخيراً وليس آخراً، يستخدم لتفتيح البشرة بسبب احتوائه على مادة النشا.

اقرئي:علاجات منزلية لمشكلة حب الشباب

فوائد للشعر أيضاً

سوف تتفاجئين حين تعلمين أنّه بإمكانك استخدام ماء الأرزّ للتخلّص من أبرز مشاكل الشعر.

فبالإضافة إلى إمكانية استعماله كغسول يومي، يمنح هذا الماء شعرك لمعاناً ويمنع تلف بصيلات الشعر وبالتالي يخفف من تساقطه. وكونه يحتوي على كمية من البروتين، يعمل كبلسم رائع للشعر ويقوم بتخليصه لا سيّما إذا كان مجعّداً.

واقرئي أيضاً: خمسة أسرار لبشرة أجمل

نصيحة: للحصول على النتائج التي ترغبين فيها، اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد ثم شطّفيه بماء الأرزّ وقومي بتدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم اغسلي شعرك من جديد. كرري هذه العملية من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع .

لتحضير ماء الأرزّ أنت بحاجة إلى:

نصف كوب من الأرزّ النيء (يمكن استخدام أي نوع من الأرزّ)

كوبان من الماء

كيفية التحضير

اقرئي: أخطاء في الشعر تزيدك سنّاً

قومي بغسل الأرزّ من الأوساخ بواسطة كوب من الماء ثم ضعيه في كأس واغمريه بالماء.

بعد 30 دقيقة، صفّي الأرزّ وضعي الماء في كوب نظيف وها هو جاهز للاستخدام.

يمكنك أيضاً الاحتفاظ بالماء في البرّاد لمدة أقصاها 5 أيام واستخدامه عند الحاجة.



شاركينا رأيكِ