6 خطوات لتجنّب بدانة الأطفال


تُعد الدول العربية بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص من أكثر البلدان التي تعاني من مشكلة البدانة لدى الأطفال إذ يشكو أكثر من 3.5 ملايين طفل سعودي من هذه المشكلة. وبسبب السمنة المفرطة، بات هؤلاء الأطفال عرضة للأمراض المختلفة لا سيّما السكري وضغط الدم..

ولا شكّ في أنّه لا يمكن الاستهانة بهذا الأمر، بل لا بد من وضع استراتيجيات لمواجهة هذا الخطروإيجاد الحلول للتخلّص منه. ومن الضروي أيضاًإجراء دراسات للتعرف على العوامل الصحية والاجتماعية المرتبطة بالبدانة في السعودية.

اقرئي: إدمان السكريّات مشكلة الكثير من الأطفال

وعلى الرغم من أنّه ما من حلول سريعة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من السمنة على خسارة الوزن، إلا أنّه ثمة بعض الخطوات التي بإمكانك اعتمادها شخصياً مع طفلك لتجنّب الوقع في تلك المشكلة:

– اعتماد نظام صحي في سن مبكرة

لقد سمعت الكثير عن ضرورة تعويد طفلك على نظام غذائي صحّي حتى إنّ بعض المدارس باتت تمنع الأطفال من جلب المأكولات غير الصحية إلى المدرسة. ولكن لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الطفل يجب أن يكتسب هذه العادة في سنّ مبكرة جداً لترافقه طيلة حياته.

ولا تنسي أنّ الأطفال يشعرون بإغراء شديد لدى رؤية المأكولات غير الصحيّة لا سيّما الهمبرغر والبطاطا المقليّة لذا حاولي قدر الإمكان تخفيف وجود هذا النوع من المأكولات أو حتى إبعادها عن متناولهم.

– تحضير الطعام الصحي وإشراكه فيه

أعدّي الأطعمة الصحية اللذيذة في المنزل وقدّميها لأفراد الأسرة بطريقة شهيّة ومرتبة، ومن الأفضل تجنّب تناول المأكولات في المطاعم غير الصحية. فضلاً عن ذلك، أشركي طفلك في عملية التسوق وإعداد الطعام، فيكتسب عادات الأكل الصحية. ولا تنسي أيضاً إدراج الخضراوات مع كل وجبة وتحفيزه على تناول حبّتين من الفاكهة يومياً على الأقل مع الابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعيّة.

– مضغ الطعام… ضرورة

علّمي طفلك مضغ الطعام بشكل جيد لتحفيز عمليّة الهضم.

اقرئي: استعدّي جيّداً لـ5 محطّات أساسيّة في حياة طفلك

– كوني المثال الأعلى له

لا يُخفى على أحد أنّ الأطفال يقومون بتقليدحركات أهلهم وتصرفاتهم لذا لا بدّ أن تعتمدي أنت أيضاً أسلوباً غذائياًصحياً يحتذي به طفلك.

– لا للأكل أما التلفاز

حددي موعداًلمشاهدة التلفزيون والتسلية بألعاب الفيديو واستخدام الآيباد أو الكمبيوتر، لأن الإكثار من استخدامها يعتبر من أحد أسباب السمنة عند الأطفال. والأهم من ذلك لا تدعي طفلك يأكل وجباته الأساسيّة أمام التلفزيون.

– الرياضة والحركة

من البديهي أن تقوميبحثّ طفلك على ممارسة الرياضة ومن الجيّد أيضاً أن تسجليه في حصص خاصة ليتمكّن من الرياضة التي يحبّها.

اقرئي: لا تضعي طفلك داخل عربة التسوّق!

وفي حال لم تتوصلي إلى نتيجة وواجهت صعوبة في اعتماد كل هذه الخطوات،حتى إن طفلك بات يكتسب الوزن بشكل غير طبيعي، اطلبي المساعدة  من طبيب الأطفال الذي سيجد الحلول قبل أن تتفاقم المشكلة وتؤدي إلى أمراض مختلفة.



شاركينا رأيكِ