نشاطات تسليهم وتلهيهم عنك


خلال شهر الصوم، تحتاجين إلى كلّ دقيقة من وقتك للاهتمام بالمسؤوليات الملقاة على عاتقك، والتي تتضاعف بسبب كثرة الواجبات الاجتماعيّة والأعمال المنزليّة، ناهيك عن الإرهاق الجسدي والنفسي الناتج عن الصوم في أيام الصيف الطويلة، لذلك ترغبين في أن ترتاحي من ضجيج الأولاد وطلباتهم التي لا تنتهي، لا سيما أنّهم أخذوا الإجازة الصيفيّة وباتوا متواجدين طوال الوقت في المنزل، فكيف تشغلينهم بنشاطات تسليهم وتفيدهم وتلهيهم عنك؟

التطوّع في الجمعيات الخيريّة

إنّه شهر العبادات والتقرّب من الله والقيام بالأعمال الخيريّة والإكثار من الحسنات، لذلك من المفيد إشراك أطفالك كمتطوّعين في الجمعيات المدنيّة ومؤسسة الهلال الأحمر، هكذا يتقرّبون من الفئات الفقيرة والمحتاجة ويقدّرون النِّعم التي يحظون بها في أسرتهم.

صفوف سباحة

لصغارك الذين لا يصومون بسبب عدم بلوغهم السن الشرعيّة، استغلي فترة الصيف لكي تسجّليهم في مدرسة لتعلّم السباحة التي تعدّ من الرياضات المفيدة والمسلّية في آن.

لغات جديدة

تقدّم الكثير من المراكز الثقافيّة والمعاهد في غالبيّة الدول العربيّة دورات لتعلّم لغات أجنبيّة، وهذه الدروس تفيد طفلك كثيراً وتساعده أكاديمياً وتسهّل قبوله في العديد من الجامعات الهامة مستقبلاً.

دروس في الطهو

معظم الفتيات الصغيرات يعشقن دخول المطبخ مع والدتهن، فاستفيدي من وجود بناتك في البيت ودعيهنّ يساعدنك في تقطيع السلطة أو حساء الخضار، أو سجّليهن في مدارس خاصة تعلّم الطهو.

تعلم الفنون

يبدي بعض الأولاد اهتماماً بمجالات معيّنة، فاحرصي على الانتباه لهواياتهم ومواهبهم، واعملي على تطويرها من خلال تسجيلم في معاهد لتعلّم العزف أو الغناء أو النحت أو الرسم أو كتابة القصّة والشعر.

دروس صيفيّة

اطلبي من أولادك الأكبر سنّاً أن يساعدوا إخوتهم الصغار على القيام بالواجبات والدروس الصيفيّة، وبهذه الطريقة ترتاحين من صخبهم ومشاحناتهم لبضع ساعات في اليوم.

ألعاب الفيديو

هناك أنواع مفيدة من ألعاب الفيديو يمكن أن تشتريها لأولادك وتحثّيهم على لعبها، كما يمكن أن تجلبي لهم أفلام DVD مسلّية على ألا يشاهدوا أكثر من اثنين خلال النهار.

الأشغال اليدوية

تحب الفتيات أعمال الكروشيه والخياطة وتعلّم وضع الماكياج، كما يحبّ الصبيان كرة القدم وكرة السلّة والتنس، فسجّليهم في ناد رياضي أو معهد مختص.

المطالعة

عوّديهم على المطالعة واشتري لهم كتباً تناسب أعمارهم، قدّمي لهم اشتراكاً في إحدى المكتبات العامة القريبة من المنزل، كما يمكن أن تسجّليهم في دورات لتعلّم الكمبيوتر أو تصميم الديكور أو تنسيق الأزهار. المهم أن يحبّوا النشاط الذي يقومون به ويستمتعوا بأدائه حتى لا يمرّ صيفهم من دون أن يستفيدوا منه.

اقرئي أيضاً: خلافات حادّة بين أطفالك، أسبابها وسبل حلّها، تعليم الرضّع تفعيل للحواس وزيادة للذكاء، أدخلي أطفالك إلى عالم العطور الساحر



شاركينا رأيكِ