الاستهتار في استهلاك الفيتامين Eأثناء الحمل يشكل خطراً على الجنين


من الضروري عدم الاستهتار بنقص أي نوع من الفيتامينات لأنها أساسية لأداء وظائف الجسم الحيوية، ولا سيما النساء في فترة الحمل، فقد بينت دراسة أميركية حديثة أن نقص مستويات الفيتامين E خلال الحمل يشكل خطراً على تطوّر الجنين، إذ إنّ فرص ولادة أطفال يعانون من ضعف السلوك والإدراك واضطرابات التمثيل الغذائي تزداد.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة ولاية أوريغون الأميركية، ونشروا نتائجها في دورية Free Radical Biology and Medicine  العلمية.

وراقب الباحثون حالة مجموعة من أسماك الزرد التي تشابه حالة السيدات خلال الحمل، وأطعموا مجموعة منها أغذية غنية بالفيتامين E فيما لم تتناول المجموعة الأخرى أغذية تحتوي على هذا الفيتامين خلال فترة الحمل.

ووجد الباحثون أن ذرية الأسماك التي كانت تعاني من نقص الفيتامين E خلال فترة الحمل لم تتطور بشكل صحيح، بل عانت من مشاكل في التعلم والإدراك، إضافة إلى اضطرابات في التمثيل الغذائي مقارنة مع ذرية المجموعة الأخرى.

وقال الباحثون إن كثيراً من السيدات يعانين من المشكلة نفسها، لأنهن لا يقبلن على الأطعمة الغذائية الغنية بالزيوت والمكسرات والبذور، وهي مضادات أكسدة ضرورية للتطور الجنيني في الفقاريات.

ويتوفر الفيتامين E في المكسرات والبذور والزيوت النباتية، بخاصة زيت الزيتون والذرة، والأسماك الزيتية مثل السردين والتونة والحبوب الكاملة، وبعض الفواكه مثل الكيوي والأفوكا والخضراوات خاصة الورقية، وبعض البقوليات مثل البروكلي والبازلاء والخس والكرنب والبقدونس والسبانخ والفول والبيض والكبد، كما يتوافر الفيتامين E كمكمل غذائي في الصيدليات.

اقرئي أيضاً: 5 نصائح غذائية للمرأة الحامل، دورة تأهيلية للحوامل لمرحلة الولادة وما بعدها، تناول الحامل لمضادات الاكتئاب لا يؤثر على صحة طفلها



شاركينا رأيكِ