عبارات تؤذي طفلك


يحتاج طفلك إلى أن يسمع منك عبارات تشجّعه وتزيد من ثقته بنفسه وتجعله يتأكّد من أنّه يعيش في أسرة توفّر له الحبّ والسعادة. إلّا أنّه وفي كثير من الأحيان وبينما تتحدّثين مع ابنك، يعلو صوتك عن غير قصد ولا تبالين بما قد يشعر به. ونتيجة لذلك، يتصرّف بطريقة غريبة فتتفاجئين بما قد يصدر عنه.

حتى لا تقعي في هذه المشكلة، عليك ألا تستخدمي العبارات التالية عند التحدث مع ابنك:

ستعتاد على ذلك عندما تقوم بالأمر

هذه العبارة تدل على أنّك تجبرينه على فعل شيء ما وفي الوقت نفسه تجعله يتأكّد من أنّه لا يمكنه إلا أن يفعل ما تريدينه أنت وليس ما يريده هو. قد لا يحبّ طفلك مثلاً مادة معينّة في المدرسة ولكن إصرارك هو الذي يجعله يقول “نعم”. استبدلي هذه العبارة إذاً بـ”إذا عملت بجهد ستنال الأفضل”.

أنت بخير

توقّعي أن يعود طفلك من اللعب وقد تعثّر وهو يتألّم. فبدلاً من أن تصرخي في وجهه وتوبّخيه وتقولي له بتهكّم “أنت بخير”، احضنيه واستبدلي هذه العبارة بـ”لقد وقعت صحيح لكنّك بطل، لا تخف!”.

أسرع

أن تطلبي من ابنك أن يسرع في القيام بشيء ما أمر يزيد من توتّره، لذلك عليك أن تقولي له “هيا فلنسرع”. هذه العبارة ستجعله يتأكّد من أنّك إلى جانبه.

أنا أتبع حمية غذائية

في أيامنا هذه، تكثر الأحاديث عن خسارة الوزن، وإذا كان ابنك يسمع منك دائماً أنك تخافين من الوزن الزائد ولا تتناولين معه الطعام فهذا الأمر سيخلق عنده فكرة غير صحيحة عن الطعام. لذلك، عندما يطلب منك ولدك أن تشاركيه تناول نوع من الطعام ولا تودين ذلك قولي له: “أتناول الطعام الصحي لأنني أشعر بارتياح”.

لا يمكننا تحمّل ذلك

طفلك يكبر ويرى كل ما يجري حوله وخاصة بين أصدقائه، وعندما يرى لعبة مع صديقه يطلب منك أن تشتري له واحدة مثلها، ففي حال كان جوابك الرفض لا يمكنك أن تقولي له: “لا يمكننا تحمّل ذلك”، فهذا سيجعله يفكّر أنّك لا تملكين أموالاً كافية. بدلاً من ذلك قولي له: “نوفّر المال من أجل شراء أشياء مهمّة”.

اقرئي أيضاً: استمتعي بأجمل الأوقات مع عائلتك، طلاق الأبوين يهدد مستقبل الأطفال، حسّ المسؤوليّة لدى بناتك



شاركينا رأيكِ